بعد سبوتنيكV.. روسيا: فعالية لقاح أبي فاك كورونا تصل لـ100%

الأربعاء 20 يناير 2021 12:24 ص

أعلنت الهيئة الفيدرالية الروسية المعنية بحماية حقوق المستهلك في روسيا، أن فاعلية لقاح "أبي فاك كورونا" تبلغ 100% وفقا لنتائج المرحلتين الأولى والثانية من اختباراته السريرية.

جاء ذلك، حسبما أفاد المكتب الإعلامي للهيئة، الثلاثاء، وذلك بعد قرابة شهر من إعلان رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، "كيريل دميتريف"، أن لقاح "سبوتنيك- V" الروسي فعال ضد سلالة فيروس "كورونا" الجديدة التي ظهرت في أوروبا.

وتم تطوير لقاح "أبي فاك كورونا" في مركز "فيكتور" العلمي في مدينة نوفوسيبيرسك والذي جرى تسجيله الرسمي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشارت الهيئة الروسية، إلى أن وجود أجسام مضادة لفيروس "كورونا" لدى الإنسان ليس عاملا يحول دون تلقيه هذا اللقاح، موضحا أن "أبي فاك كورونا" يعزز مناعة جسمه.

وأوضحت أن التطعيم باللقاح المذكور يقتضي حقن جرعة منه مرتين مع فاصل زمني يتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع.

وفي الوقت الحالي، لا يزال "أبي فاك كورونا" يمر بالمرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية والتي يشارك فيها 40 ألف متطوع، بمن فيهن ذوو أعمار فوق 60 سنة ومصابون بأمراض مزمنة.

وكان "سبوتنيك V" أول لقاح روسي مضاد لفيروس "كورونا" المستجد تم تطويره في مركز "غاماليا" الطبي العلمي، وسجل من قبل وزارة الصحة الروسية في أغسطس/آب الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا لقاح روسي أبي فاك كورونا

الإمارات تسجل لقاح سبوتنيك الروسي للاستخدام الطارئ

روسيا: السعودية ستصبح أول دولة تطلق اختبارات لقاح سبوتنيك

لقاح لكورونا عبر بخاخ في الأنف يظهر نتائج واعدة

ميركل ترحب بالنتائج التي نشرتها مجلة لانسيت عن لقاح "سبوتنيك-في" الروسي

مجلة طبية: سبوتنيك-في الروسي فعال بنسبة 91.6%

الاتحاد الأوروبي يدرس الحصول على اللقاح الروسي