رسميا.. الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين أفريل هاينز مديرة للاستخبارات

الخميس 21 يناير 2021 05:43 ص

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، في أول قرار له على ترشيح إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن"، "أفريل هاينز" لمنصب مديرة الاستخبارات الوطنية.

وكانت "هاينز" قد أكدت في كلمة خلال جلسة تعيينها، أن مواجهة تهديد التجسس الصيني وعمليات التأثير الأجنبي بشكل عام، ستكون على رأس أولوياتها، وأكدت أنها سترفع السرية عن تقارير الاستخبارات بشأن المسؤول عن اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول التركية، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وشددت "هاينز" على أنه إذا تم تعيينها مديرة للاستخبارات الوطنية، فإنها ستقول الحقيقة للسلطة وستعمل على استعادة الثقة داخل مجتمع الاستخبارات وبين الأمريكيين عموما.

من ناحيته، أشاد الرئيس المنتخب "جو بايدن" بمصادقة المجلس على ترشيح "هاينز"، معتبرا أنه (المجلس) غلب المصلحة العليا ونحى الاعتبارات الحزبية جانبا.

وأضاف "بايدن": "يمكن للأمريكيين أن يرتاحوا الليلة انطلاقا من معرفتهم أنه تم تعيين أفريل هينز كمديرة للاستخبارات الوطني".

يذكر أن "هاينز" التقت عام 2007 بـ"بايدن"، الذي كان حينها رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس، وشغلت منصب نائبة كبير مستشاري اللجنة عن الحزب الديمقراطي.

وبعد عام واحد من بدء رئاسة "باراك أوباما"، عينت مساعدا لمستشار شؤون المعاهدات في وزارة الخارجية، ثم اختارها الرئيس نائبا مساعدا له، ونائبا مستشارا لشؤون الأمن القومي في البيت الأبيض.

وفي أغسطس/آب 2013 اختيرت "هاينز" نائبة لمدير الاستخبارات المركزية، ثم نائبة لمستشار الأمن القومي في 2015، لتكون أول امرأة تتولى المنصبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ الأمريكي أفريل هاينز جمال خاشقجي الاستخبارات الأمريكية جو بايدن