مهمة في زمن الحرب.. بايدن يعلن خطته لمواجهة كورونا

الجمعة 22 يناير 2021 02:03 ص

أعلن الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن"، الخميس، خطته لمواجهة وباء فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، التي وصفها بأنها "مهمة في زمن الحرب".

ووفق "بايدن"، فإن خطته وُضعت استجابةً لفشل الإدارة السابقة لسلفه دونالد ترامب في التصرف "بالتركيز والتنسيق الذي نحتاجه".

ووقع "بايدن"، 10 أوامر تنفيذية، لتكثيف التطعيمات ضد الفيروس التاجي، وتوسيع نطاق الاختبارات، وإعادة فتح المدارس بالإضافة لزيادة الالتزام بارتداء الكمامة.

وستعمل الإدارة الجديدة، على زيادة عدد مواقع التطعيم من خلال إنشاء مراكز تطعيم في الملاعب وصالات الألعاب الرياضية ومراكز المؤتمرات وتجهيزها بآلاف العمال الإضافيين.

ووقع "بايدن أيضاً أمراً تنفيذياً، يطالب الناس بارتداء أقنعة في المطارات وعلى متن الطائرات والقطارات والسفن البحرية.

كما أعلن بايدن فرض حجر صحي على جميع الوافدين جواً إلى الولايات المتحدة، مع وجوب حيازتهم نتيجة سالبة لفحص اختبار الإصابة بفيروس كورونا الجديد قبل السفر.

وكان الاختبار الصحي معمولاً به في ظل الإدارة السابقة بينما أدرج الحجر الصحي في خانة التوصيات.

وتابع "بايدن"، إن خطته "تعكس الأفكار التي طرحها خلال الحملة، وتم تنقيحها بشكل أكبر خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتتألف من فريق عمل الفريق الانتقالي أنتوني فاوتشي والفريق هنا اليوم وخبراء آخرون وضعوا هذه الخطة سويًا".

وأكد الرئيس الأمريكي أن خطته "قائمة على العلم وليس السياسة.. وهي مبنية على الحقيقة وليس الإنكار".

وتوقع "بايدن"، أنه "ستستمر الأمور في التدهور قبل أن تتحسن (..) من المرجح أن يتجاوز عدد الوفيات 500 ألف الشهر المقبل، وسوف تستمر الحالات في الازدياد".

وتابع: "لم ندخل في هذه الفوضى بين عشية وضحاها، وسيستغرق الأمر شهورًا حتى نغير الأمور".

إلا أنه أكد "سنتجاوز هذا، سنهزم هذا الوباء، وإلى أمة تنتظر اتخاذ إجراء، دعني أكن أوضح في هذه النقطة: المساعدة في الطريق".

وقال "بايدن": "خطتنا الوطنية تطلق جهدًا واسع النطاق في زمن الحرب لمعالجة نقص الإمدادات من خلال تكثيف الإنتاج ومعدات الحماية والحقن والإبر، سمها ما شئت".

وتابع: "وعندما أقول زمن الحرب، ينظر الناس إلي (متسائلين) زمن الحرب؟.. حسنًا، كما قلت الليلة الماضية، مات 400 ألف أمريكي.. هذا أكثر مما مات في الحرب العالمية الثانية. 400 ألف".

وقال: "هذه مهمة في زمن الحرب".

ومن بين ما تضمنته أوامر "بايدن" الليلة، إنشاء مجلس اختبار الأوبئة، والحفاظ على سلامة العمال وتوسيع الوصول إلى الرعاية وعلاج الوباء.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن "الخطوة التالية" تتمثل في الترويج للسفر الآن، ودراسة مبادرة المدارس الآمنة.

وقال "بايدن" إنه سيوقع إجراءً تنفيذيًا لاستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لتوجيه جميع الوكالات الفيدرالية والصناعات الخاصة لإنتاج كل ما يلزم لحماية الأمريكيين من الفيروس.

بينما رفض "بايدن" الاقتراح القائل بأن خطته للقيام بتوزيع 100 مليون لقاح في الأيام المائة الأولى من فترة حكمه، تعتبر مقداراً منخفضاً.

وقال: "عندما أعلنت ذلك، قلتم جميعًا أنه غير ممكن.. هيا أعطني فرصة، إنها بداية جيدة، 100 مليون".

وتسعى خطة "بايدن"، المكونة من 198 صفحة، نشرها البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، لإيجاد طرق لتسريع إنتاج اللقاح، بما في ذلك استخدام قانون الإنتاج الدفاعي، ودعم سلسلة التوريد والإفراج عن المزيد من احتياطيات الحكومة الفيدرالية.

كما شجع "بايدن" جميع الولايات على البدء في تطعيم الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكبر، إلى جانب بعض العاملين الأساسيين، بما في ذلك المعلمون وموظفو متاجر البقالة.

وقال فريق "بايدن"، إنّ إدارة "ترامب" ركزت فقط على توزيع اللقاح، تاركة مهمة الحصول على اللقاحات لحكومات الولايات والحكومات المحلية، بينما حدد "بايدن" هدفاً طموحاً يتمثل في إعطاء 100 مليون جرعة في أول 100 يوم له بالإدارة.

ويعتقد مسؤولو الإدارة، أنّ لديهم الإمدادات والموارد لتحقيق الهدف، لكنهم قالوا إنهم سيحتاجون إلى تمويل من الكونجرس لتوسيع نطاق التطعيمات، إلى عدد أكبر من المواطنين، وزيادة الاختبارات ومساعدة المدارس على إعادة فتحها.

ويطلب "بايدن"، أكثر من 400 مليون دولار للاستجابة للوباء، كجزء من حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا مواجهة كورونا بايدن

بايدن: سأكون رئيسا للجميع وعلينا التوحد ضد كورونا