إيران: أمريكا تعرقل دفع مستحقات الأمم المتحدة من الأموال المجمدة بكوريا

الجمعة 22 يناير 2021 04:13 م

قال وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، إن الولايات المتحدة تعرقل تخصيص أرصدة إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية لدفع ثمن حق التصويت في الأمم المتحدة.

وعلق "ظريف" على تعليق حق إيران بالتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم تسديد اشتراك العضوية، قائلا: "كان علينا دفع 16 مليون دولار إلى الأمم المتحدة مقابل حق التصويت وتسديد جزء من المتأخرات المستحقة، وقد خصصت الحكومة الأموال وحددت مصدرها من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، لكن الولايات المتحدة منعت إيداع الأموال في حساب الأمم المتحدة".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زاده"، قد أكد، الأحد الماضي، أن إيران ورغم القيود الناجمة عن الحظر الأمريكي سددت رسوم اشتراكاتها السنوية للأمم المتحدة، معلنا أن "إيران في هذا العام تجري منذ فترة مفاوضات مع خزانة الأمم المتحدة لتحديد قناة آمنة في ظل الحظر الأمريكي الذي أغلق القنوات المالية".

وأضاف "خطيب زاده": "كان آخر اقتراح لبلادنا بشأن تسديد هذه الديون هو الاستفادة من الأرصدة المالية الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية لتسديدها لمنظمة الأمم المتحدة بترخيص من البنك المركزي الإيراني، حيث تجري المفاوضات والتنسيقات اللازمة حاليا بهذا الشأن مع الأمانة العامة للمنظمة الدولية".

وقال: إنه "بسبب التعديات الأمريكية السابقة على الأموال الدولية الإيرانية، فإن إيران تصر على عدم الاستفادة من بنك أمريكي وسيط لتسديد رسوم اشتراكاتها".

وفي هذا السياق قال الناطق باسم الأمم المتحدة، "ستيفان دوجاريك": "من الواضح أن إيران ترغب في إيجاد وسيلة للمساهمة في ميزانية الأمم المتحدة. وثمة ظروف خاصة تجعل من الصعب تسديد هذه المستحقات، لكننا نلحظ إرادة السلطات الإيرانية لمحاولة إيجاد حل".

وقال مصدر دبلوماسي إن إيران تسعى إلى استخدام أموال محجوزة على حساب في كوريا الجنوبية لتسديد قسم من متأخراتها المستحقة للأمم المتحدة واستعادة حقها في التصويت.

وتجرى محادثات بهذا الشأن بين الأمم المتحدة وإيران وكوريا الجنوبية، على ما أوضح المصدر نفسه.

يذكر أن إيران تحتجز ناقلة نفط كورية جنوبية منذ الرابع من الشهر الجاري، بدعوى تلويثها مياه الخليج، لكن تقارير ربطت بين الأمر ومسألة الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الأمم المتحدة تصويت أموال إيرانية كوريا الجنوبية

رسالة إيجابية لإيران.. كوريا الجنوبية تحرك سفينة حربية بعيدا عن مضيق هرمز

خروج 100 مليار دولار من إيران في 9 سنوات.. وتركيا أكبر المستفيدين