الإمارات تعلن توقيع صفقة للحصول على 50 مقاتلة إف-35

الجمعة 22 يناير 2021 08:57 م

أعلنت الإمارات توقيع صفقة مع الولايات المتحدة، بقيمة 23 مليار دولار، تشمل شراء مجموعة مقاتلات أمريكية من نوع "إف-35"، إضافة إلى أسلحة ومعدات عسكرية أخرى.

وقالت سفارة الإمارات لدى الولايات المتحدة، في بيان لها، الجمعة، إن التوقيع على الاتفاق، جرى في آخر يوم للرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، في منصبه.

ولفت البيان إلى أن الصفقة تقدر قيمتها 23 مليار دولار، وتشمل شراء ما يصل إلى 50 مقاتلة من طراز "إف-35" و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى.

وأشارت السفارة في البيان، إلى أنه تم الانتهاء من خطابات الاتفاق 19 يناير/كانون الثاني، لتأكيد شروط الشراء، ومنها التكاليف والمواصفات الفنية وجداول التسليم المتوقعة.

وفى نهاية أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن وزارة الخارجية أخطرت الكونجرس، بدعمها مقترح بيع الإمارات 50 طائرة من طراز "إف-35".

وقالت التقارير إن قيمة الطائرات تبلغ 10.4 مليارات دولار، وهي من أكثر المقاتلات الأمريكية تقدمًا ومن صنع شركة "لوكهيد مارتن".

وسبق أن أكدت وزارتا الخارجية والدفاع الأمريكيتان، أنه من المرجح أن توقع إدارة "ترامب" على صفقة لتزويد الإمارات بمقاتلات "إف-35" قبل انتهاء فترة ولايته.

وأثارت هذه الصفقة قلقا لدى المعسكر الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي وإسرائيل التي تخشى من فقدانها "التوفق النوعي العسكري" في المنطقة.

وهذه الخطوة هي الأحدث في جهود الإمارات لتأمين مقاتلات "لوكهيد مارتن"، بعد أن وافقت على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل في اتفاق أبرم برعاية إدارة "ترامب".

وبموجب القانون الأمريكي؛ ينبغي ضمان امتلاك إسرائيل الأسلحة اللازمة للحفاظ على "تفوقها العسكري النوعي" على الدول العربية.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه بإمكانهم تقديم هذا الضمان بغض النظر عن مبيعات المقاتلة الأمريكية دون تحديد ما الذي سيعرضونه على إسرائيل في المقابل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مقاتلات أمريكية التطبيع إسرائيل

التصديق على صفقة إف-35 للإمارات قبل مغادرة ترامب

للتفوق على الإمارات.. إسرائيل تطالب بسرب إضافي من إف-35

على رأسها مقاتلات إف-35.. بايدن يعلق مبيعات أسلحة للإمارات والسعودية

الامارات تعلق على وقف بايدن صفقة إف 35.. ماذا قالت؟

بلينكن يؤكد تعليق مبيعات أسلحة أمريكية للإمارات والسعودية ويوضح السبب (فيديو)

معهد واشنطن: الإمارات قد تفشل باقتناص السلاح الأثمن بالترسانة الأمريكية