الجمعة 22 يناير 2021 06:37 م

كشفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، أن لائحة مساءلة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، ستُحال إلى مجلس الشيوخ، في 25 يناير/كانون الثاني الحالي.

وقالت "بيلوسي"، في بيانها: "سيتم تسليم مادة مساءلة ترامب عن التحريض على التمرد إلى مجلس الشيوخ، الإثنين".

وأضافت "بيلوسي": "نحن نحترم سلطة مجلس الشيوخ الدستورية في المحاكمة، ونهتم دائمًا بإنصاف العملية، مع ملاحظة أن الرئيس السابق سيكون لديه نفس القدر من الوقت للتحضير للمحاكمة".

وتابعت: "بعد أسبوع واحد بالضبط من الهجوم على مبنى الكابيتول (الكونغرس) لتقويض نزاهة ديمقراطيتنا، أقر تصويت من الحزبين في مجلس النواب مادة المساءلة، وهو واجبنا الرسمي لتقديمه إلى مجلس الشيوخ".

وتضم مادة المساءلة تهمة واحدة لـ"ترامب"، هي "التحريض على التمرد"، بعد اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس في السادس من الشهر الجاري، تزامنا مع انعقاد جلسة المصادقة على فوز خلفه "جو بايدن" في الانتخابات الرئاسية.

وكان الجمهوريون في الكونجرس، دعوا إلى إرجاء إطلاق المحاكمة حتى فبراير/شباط المقبل، بدعوى ضمان سلامة الإجراءات وإعطاء دفاع "ترامب" وقتا للاستعداد.

وقال زعيم الأقلية الجمهورية السيناتور "ميتش ماكونيل"، في كلمته الجمعة، أمام مجلس الشيوخ، إن المحاكمة ينبغي أن تكون "كاملة وعادلة".

وكان "ماكونيل" دعا في وقت سابق إلى تأجيل المحاكمة، وقال في بيان إنه "في هذا الوقت المشحون بالاحتقان السياسي، يعتقد الجمهوريون أن من الضروري عدم تعطيل الإجراءات القانونية الواجبة التي يستحقها الرئيس السابق ترامب".

من جهة أخرى، نسبت وسائل إعلام أمريكية إلى السيناتور الجمهوري "ليندسي جراهام"، قوله إن "ترامب" اتفق مع المحامي "بوتش باورز"، على تمثيله في المحاكمة.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي، وافق يوم 13 يناير/ككانون الثاني الجاري، على مساءلة "ترامب" على دوره المفترض في اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول، وتحريضهم على اقتحام المبنى.

وبالتالي أصبح "ترامب" أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم فتح ملف عزله مرتين.

المصدر | الخليج الجديد