بحثا عن الحياة.. سياحة اللقاح تغزو دبي وفلوريدا

السبت 23 يناير 2021 09:51 ص

شهدت الأسابيع الأخيرة انتشار ما يسمى "سياحة اللقاح" في مدينتي دبي الإماراتية وفلوريدا الأمريكية، عقب البدء في إعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا بهما.

وبدأت تتوافد إلى مدينة دبي وفود سياحية خارجية؛ بغرض الحصول على اللقاح من جهة والسياحة من جهة أخرى.

وحسب فضائية "سي بي إس نيوز"، الأمريكية، فإن وكالة سفر بريطانية توفر عرضا بنحو 30 ألف دولار يشمل السفر الجوي إلى دبي ومكان للإقامة وجرعتي اللقاح.

وتبدو الحياة في إمارة دبي طبيعية، فلا توجد إغلاقات أو حجر صحي فيما كانت تزدحم المراكز التجارية والشواطىء والمطاعم بالرواد.

وبالتالي، ومع فرض تدابير إغلاق مشددة حول العالم لوقف تفشي "كورونا"، صارت دبي وجهة كثيرين لقضاء الإجازة رغم الارتفاع الكبير في حالات الإصابة بالفيروس بالإمارات.

غير أن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أعلن الخميس، أنه سيتم تعليق جميع التصاريح الترفيهية الصادرة عن دبي للسياحة، لضمان الصحة العامة والسلامة.

وبدأت الإمارات، ومن بينها دبي، في حملات تطعيم بلقاح كورونا وفق فئات عمرية معينة، ابتداء من 32 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ظاهرة "سياحة اللقاح"، لا تقتصر على دبي فقط، لكنها بدأت تنتشر في ولاية فلوريدا الأمريكية، غير أن السلطات هناك أكثر صرامة في التصدي لها، ولا تسمح بالترويج لها أيضا.

ففي الوقت الذي يحاول فيه سكان فلوريدا بصعوبة الحصول على مواعيد لقاحات كورونا، يشعر البعض بالقلق من أن الإمدادات المحدودة بالفعل قد تذهب إلى الأشخاص الذين لا يعيشون في الولاية.

ونقلت "سي بي إس نيوز"، عن "ليسا هاردينج"، وهي من سكان الولاية، أن زوجها (65 عاما) سجل اسمه للحصول على اللقاح، وبعد يومين جاءه الرد بـ"سنخبرك عندما يتوفر".

وبموجب خطة اللقاح في فلوريدا، يحق للعاملين في مجال الرعاية الصحية والرعاية طويلة الأجل وأولئك الذين يبلغون من العمر 65 عاما وفيما فوق ذلك الحصول على اللقاح.

وحسب بيانات وزارة الصحة الأمريكية، تلقى أكثر من 1.1 مليون شخص في فلوريدا اللقاح، بينهم 39 ألفا لا يقيمون في الولاية؛ حيث يسافر الأشخاص من ولاياتهم إلى فلوريدا للحصول على التطعيم.

لكن الولايات المتحدة تتخذ "إجراءات صارمة" بشأن هذه الظاهرة.

وفي هذا الصدد، قال حاكم فلوريدا "رون دي سانتيس" إن الأشخاص الذين يحصلون على اللقاح يحتاجون لإثبات إقامتهم في الولاية.

كانت صحيفة "كلارين" في بوينس آيريس ذكرت أن عشرات الأرجنتينيين الأثرياء سافروا إلى ميامي بفلوريدا للحصول على اللقاح.

وفي مقطع فيديو تم نشره مؤخرا على موقع انستجرام، شوهدت والدة "يانينا لاتوري"، وهي شخصية تلفزيونية أرجنتينية، وهي تتلقى اللقاح في ميامي، وفق فضائية "الحرة" الأمريكية.

ومحذرا من خطورة الأمر، قال عمدة مدينة ميامي، "فرانسيس سواريز"، إن السفر إلى أماكن مثل ميامي للحصول على لقاح يؤثر على سكان المدينة، مضيفا أنها "صفعة على الوجه لهذا المجتمع الذي يحاول يائسا أن يحصل على التطعيم".

وبدأت أمريكا حملات التطعيم بلقاح كورونا، منتصف الشهر الماضي، وفق أولويات في الفئات العمرية وكذلك في الولايات، حيث تعد فلوريدا من أوائل الولايات التي بدأت الحملة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سياحة اللقاح كورونا فلوريدا دبي