بعد تنصيب بايدن.. مخاوف إسرائيلية من فتح الجنائية الدولية تحقيقا بجرائم الجرف الصامد

الأحد 24 يناير 2021 03:42 م

أفادت مصادر إسرائيلية، الأحد، بأن دولة الاحتلال تخشى من أن يؤدي صعود "جو بايدن" إلى سدة البيت الأبيض إلى دفع قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إلى فتح تحقيق ضد إسرائيل، في جرائم حرب ارتكبت خلال عملية الجرف الصامد في غزة عام 2014.

ونقلت قناة هيئة البث الحكومية العبرية (كان) عن المصادر أن رحيل الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عن البيت الأبيض قد يدفع المحكمة إلى فتح تحقيق كهذا دون أن تواجه رفضا من واشنطن، خاصة أن قرار المحكمة بشأن جرائم الحرب في غزة معلق منذ ديسمبر/كانون الأول 2019.

ومن شأن تحقيق كهذا أن تكون له تداعيات على العديد من المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين رفيعي المستوى، إذ يمكن للمحكمة أن تصدر أوامر بتوقيف بعضهم.

وأعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودة"، في ديسمبر/كانون الأول 2019، أن هناك ما يكفي من الأدلة لفتح تحقيق في شبهات ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، لكنها طلبت من قضاة المحكمة رأيًا آخر حول ما إذا كانت "الأراضي الفلسطينية تقع ضمن اختصاص المحكمة أم لا"، ثم توقف الأمر عند هذا الحد ولم يتم حسمه حتى اليوم.

وفي يونيو/حزيران الماضي، هددت إدارة "ترامب" بفرض عقوبات على قضاة المحكمة الجنائية الدولية، بعد تحقيق في ادعاءات ارتكاب القوات الأمريكية لجرائم حرب في أفغانستان بين عامي 2003 و2014.

وشدد "ترامب" آنذاك على أن تهديده بالعقوبات المذكورة يأتي أيضًا في ضوء تحقق المحكمة بشأن قضايا تتعلق بإسرائيل.

وكانت إسرائيل قد عكفت، في العام الماضي، على الاستعداد لإمكانية صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق ضدها، شمل حث دول أوروبية وغير أوروبية على تقديم دعاوى وبيانات تطعن بولاية المحكمة وشرعيتها في فتح تحقيق بهذه الجرائم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل بايدن جو بايدن الولايات المتحدة دونالد ترامب المحكمة الجنائية الدولية الجرف الصامد غزة الضفة الغربية القدس جو بايدن الولايات المتحدة دونالد ترامب المحكمة الجنائية الدولية الجرف الصامد غزة الضفة الغربية القدس

منحازون لإسرائيل.. شخصيات يهودية اختارهم بايدن في إدارته

إدارة بايدن تبلغ إسرائيل دعمها لاتفاقيات التطبيع مع دول عربية