الأحد 24 يناير 2021 01:26 م

وقعت المنطقة الحرة التابعة لموانئ دبي العالمية مذكرة تفاهم مع "ستار كي كوشير" لتوعية شركائها في قطاع المنتجات الغذائية بمتطلبات شهادة "كوشير" للأطعمة المتوافقة مع الشريعة اليهودية.

وقال المدير التنفيذي للعمليات بمجمعات الأعمال والمناطق الحرة في موانئ دبي العالمية "أحمد الحداد" إن الاتفاق يأتي في إطار حرص دولة الإمارات على أن تكون بوتقة تنصهر فيها جميع الثقافات، ومجتمعا يتقبل التقاليد المتنوعة، متوقعا زيادة في الطلب على الأغذية المتوافقة مع معايير كوشير (حسب الشريعة اليهودية) مع تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

ويرأس "ستار-كي كوشير" الحاخام "أهرون هاسكل"، وتقوم منذ أكثر من 50 عاما بإصدار شهادات توافق الأطعمة مع متطلبات كوشير، حسب الشريعة اليهودية.

وتضم المنطقة الحرة بموانئ دبي العالمية "جافزا"، تجمعا متخصصا في منتجات الأغذية والزراعة، تبلغ مساحته 1.57 مليون متر مربع، يتكون من قرابة 550 شركة من أكثر من 70 دولة، ويعمل بها ما يزيد على 6 آلاف موظف.

وينتمي 38% من تلك الشركات إلى منطقة الشرق الأوسط، و23% إلى آسيا، و19% إلى أوروبا، و10% إلى أفريقيا، و8% إلى أمريكا الشمالية، و1% إلى أمريكا الجنوبية، و1% إلى أوقيانوسيا.

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقا بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما، بعد سنوات شهدت تقاربا بين البلدين.

ومن خطوات التقارب تلك، تخصيص شركة إماراتية، في مارس/آذار 2019، لسد احتياجات ركاب الطائرات والسياح اليهود من الطعام الحلال (الكوشير) وفقا لشريعتهم.

واحتفت صفحة "إسرائيل بالعربية"، التابعة لخارجية دولة الاحتلال على "تويتر"، بالخطوة الإماراتية، ونقلت عن الحاخام الأمريكي رئيس مؤسسة التفاهم العرقي في نيويورك "مارك شنايدر" تعبيره عن تأثره بالوقوف في "طابور" للحصول على طعام الكوشير في مؤتمر "إسلامي" أقيم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

ويرتبط الحاخام الأمريكي بعلاقات واسعة ونافذة في الخليج، والعديد من بلدان العالم الإسلامي، وعينه ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" مستشارا خاصا له في ديسمبر/كانون الأول 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وام