محاكمة ترامب تبدأ في 8 فبراير.. وستكون "سريعة ومنصفة"

الأحد 24 يناير 2021 09:30 م

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "تشاك شومر"، إن محاكمة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، بتهمة التحريض على التمرد سوف تبدأ في 8 فبراير/شباط المقبل، وستمضي بخطى سريعة نسبيا ولكنها ستكون محاكمة منصفة. 

جاء ذلك، وفق مقطع فيديو أوردته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية لشومر، الأحد.

وأضاف زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أنه: "سيتم غدا تقديم بنود المحاكمة البرلمانية لترامب إلى مجلس الشيوخ".

ويطالب الجمهوريون بمنح "ترامب" مهلة لتحضير الدفاع عن نفسه، بعد اتهامه بالتحريض على التمرد عندما اقتحم أنصاره مقر الكونجرس في السادس من هذا الشهر.

وفي هذا الصدد، قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، "ميتش ماكونيل"، الخميس، إنه طلب من الديمقراطيين في مجلس النواب تأجيل إرسال لائحة الاتهام إلى 28 يناير/ كانون الأول، لتبدأ بعد ذلك المرحلة الأولى من المحاكمة.

وتعليقا على ذلك، قال "شومر": "ميتش ماكونيل لن يُملي على مجلس الشيوخ ما يجب أن يفعله وكيف يجب أن نفعله.. ماكونيل لم يعد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ومكانه الحالي لا يسمح له بإصدار أوامر أو تعليمات".

وحال تنفيذ ذلك، سيكون "ترامب" أول رئيس أمريكي يحاكم برلمانيا مرتين من أجل عزله، وهذه المرة بتهمة التحريض على التمرد.

وكانت محاولة عزل "ترامب" السابقة، بعد اتهامه بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.

يذكر أن المحاكمة أمام مجلس الشيوخ، تقام عندما يتهم رئيس أمريكي في منصبه بارتكاب جريمة. وقد صوت مجلس النواب، يوم 13 من الشهر الحالي، لصالح محاكمة "ترامب" للمرة الثانية من أجل عزله. وأحال القضية إلى مجلس الشيوخ، ولكن الوقت لم يسمح بمحاكمته قبل أن يغادر منصبه في 20 يناير/ كانون الأول.

ويمكن محاكمة "ترامب" حتى بعدما غادر منصبه. ويمكن لأعضاء المجلس أن يصوتوا على منعه من الترشح لأي منصب حكومي مستقبلا.

على صعيد آخر، ذكر "شومر" أنه سيتم الإبقاء على الحرس الوطني تحسبا لاضطرابات محتملة خلال محاكمة "ترامب" وخطاب الرئيس "جو بايدن" عن حالة الاتحاد.

كما كشف "شومر" أن "العديد من الولايات تعاني من عجز في الموازنة ونحتاج أموال لمساعدة العاطلين عن العمل"

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ تشاك شومر محاكمة ترامب

بتهمة التحريض.. النواب الأمريكي يسلم الشيوخ لائحة اتهام ترامب