عبر اتصالات وزيارات.. الوفاق الليبية تدعو لتعزيز العلاقات مع إيران

الاثنين 25 يناير 2021 09:04 ص

دعا وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية "محمد الطاهر سيالة"، إلى أهمية تعزيز علاقات التعاون بين طرابلس وطهران على الصعيد الاقتصادي، وكذلك التشاور والتنسيق في المحافل الدولية.

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان، إنه "خلال الاجتماع الذي جرى السبت، رحب الوزير سيالة بالسفير محمد رؤوف رضا شيباني، مؤكدا على عمق العلاقات التاريخية والروابط الأخوية والإسلامية بين دولة ليبيا وإيران".

وأشار "سيالة" إلى "أهمية تعزيز علاقات التعاون الثنائي والشروع في إجراء الاتصالات وتبادل الزيارات خاصة على الصعيد الاقتصادي العام والخاص مثل الغرف التجارية ومجلس رجال الأعمال، وكذلك التشاور والتنسيق في المحافل الدولية".

ولفتت إلى أن "السفير شيباني أعرب عن سعادته للعمل كسفير لإيران بدولة ليبيا، وأكد أنه سيبذل جهوده لإعادة العلاقات إلى طبيعتها وتكثيف الزيارات وعقد اجتماعات اللجنة المشتركة في أقرب وقت ممكن".

وأضافت أن "شيباني أبدى استعداد طهران لتقديم أي مساعدة لحكومة الوفاق من أجل حل الأزمة الليبية وعودة الاستقرار والتنمية والازدهار للشعب الليبي".

ويرى مراقبون أن دعوة "سيالة" لتعزيز العلاقات مع إيران وتبادل الزيارات معها، مرتبطة بالتغيرات الجديدة على الساحة السياسية العالمية وانعكاس ذلك على المنطقة، لاسيما عقب تولي الرئيس الأمريكي "جو بايدن " السلطة، والذي أرسل إشارات سابقة بأنه مستعد للتقارب مع طهران، وإنهاء الخلافات معها.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا "خليفة حفتر"، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا الوفاق الوطني إيران محمد الطاهر سيالة

كيف لعبت تركيا بالورقة الإيرانية لدحر حفتر وكسب الدعم الدولي بليبيا؟

إيران وليبيا تبحثان ترتيبات استئناف مهام سفارة طهران في طرابلس

السفير الليبي في طهران يقدم أوراق اعتماده للرئيس الإيراني