تنديد خليجي عربي أوروبي واسع باستهداف الرياض

الاثنين 25 يناير 2021 04:13 م

نددت كل من قطر والكويت والإمارات ومصر والأردن والجزائر وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، بمحاولة استهداف العاصمة السعودية الرياض بصاروخ تم اعتراضه بنجاح.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيان، الإثنين، إن استمرار هذه الجرائم النكراء يعد تهديدا مباشرا لأمن المملكة واستقرار المنطقة، مطالبة بتحرك سريع من المجتمع الدولي للجم هذه الاعتداءات.

وأكد البيان، الذي نشرته الوكالة الرسمية "كونا"، وقوف الكويت التام إلى جانب السعودية، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وفي بيان مماثل، اعتبرت الخارجية القطرية استهداف الرياض عملاً خطيراً ضد المدنيين الأمر الذي ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية.

وجدد البيان، المنشور عبر "تويتر"، موقف الدوحة الثابت من رفض العنف والأعمال الإجرامية والتخريبية مهما كانت الدوافع والأسباب.

وفي ذات السياق؛ أدانت الخارجية الإماراتية، في بيان، الهجوم، معتبرة أمن المملكة، جزءا من أمنها.

وأكد البيان، أن الإمارات تدعم المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، بحسب الوكالة الإماراتية الرسمية "وام".

من جانبها، عبرت الخارجية المصرية، في بيان، عن تضامنها مع المملكة ووقوفها معها في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها.

وشدد البيان على أن مصر تدعم السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات في مواجهة الإرهاب الغاشم، بحسب الوكالة المصرية الرسمية "أ ش أ".

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إطلاق الحوثيين صاروخا باتجاه مدينة الرياض واستهداف مناطق مدنية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير "ضيف الله علي الفايز"، أن أمن المملكتين واحد لا يتجزأ، مجددا موقف عمان الداعم للمملكة في وجه كل ما يهدد أمنها وأمن شعبها.

وأعربت الجزائر كذلك عن استنكارها الشديد للقصف الذي طال العاصمة السعودية الرياض، السبت الماضي.

ودعا بيان صادر عن الخارجية الجزائرية، إلى ضبط النفس والتحلي بالحكمة وتفضيل لغة الحوار كسبيل أنجع لتجاوز كل الخلافات.

وفي بيان مشترك، أدانت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، محاولة شن هجوم على العاصمة السعودية.

والأحد الماضي، أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الهجوم، قائلة إن واشنطن ستساعد السعودية في الدفاع ضد الهجمات على أراضيها ومحاسبة أولئك الذين يحاولون تقويض الاستقرار.

والسبت الماضي، توقفت حركة الملاحة الجوية في مطار الرياض مؤقتا، وتم تحويل رحلات كانت ستهبط فيه إلى مطار الدمام (شرق)، وذلك عقب إعلان التحالف العربي عن اعتراض وتدمير هدف جوي حوثي.

واتهمت السعودية جماعة "الحوثي" اليمنية بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما نفته الجماعة، في ما أعلن فصيل مجهول يطلق على نفسه "ألوية الوعد الحق" مسؤوليته عن الهجوم، متوعدا إمارة دبي الإماراتية بهجمات مماثلة أيضا.

ومن آن لآخر، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية قصف الرياض الحوثي التحالف العربي قطر الكويت الإمارات مصر الأردن

بعد اتهام الرياض.. الحوثيون ينفون تنفيذ عمليات ضد السعودية خلال آخر 24 ساعة

بيروت تدين بقوة استهداف الرياض.. هل يعود الدفء إلى العلاقات السعودية اللبنانية؟