نافية إجراء محادثات مع إدارة بايدن.. إيران: الفرصة لن تبقى إلى الأبد

الثلاثاء 26 يناير 2021 03:31 م

أكدت الحكومة الإيرانية، الثلاثاء، أنها "لم تجر أي محادثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة حتى الآن"، مشددة على أن الفرصة أمام الولايات المتحدة والدول الأوروبية أعضاء الاتفاق النووي محدودة ولن تبقى إلى الأبد.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي ربيعي"، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن "إيران ستتخذ خطوات أولى للعمل بقرار مجلس الشورى بوقف البروتوكول الإضافي في 21 فبراير/شباط المقبل إذا لم تلتزم الأطراف الأخرى بتعهداتها".

ولفت "ربيعي" إلى أن "إيران لطالما أعلنت استعدادها للحوار مع دول الجوار ومن بينها السعودية، مضيفا أن "مزاعم وزير الخارجية السعودي هو نوعٌ من التهرب من المسؤوليات السابقة".

من جهة أخرى، أشار إلى أن "رحيل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أخرج العالم من حالة التوتر وخلق ظروفا عالمية جديدة"، معربا عن أمله في أن يكون للإدارة الأمريكية الجديدة فكرة حقيقية عن إيران.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" أكد "ثقته إزاء التزام الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص الاتفاق النووي الإيراني"، داعيا إيران إلى "تغيير سياساتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة".

وفي وقت سابق، قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، "مجيد تخت روانجي"، لـ"إن بي سي" الأمريكية، إن "أمريكا هي التي غادرت طاولة المفاوضات في عام 2018 أثناء إدارة ترامب، والآن الأمر متروك لواشنطن لتقرر ما إذا كانت تنوي مواصلة سياسة الإدارة السابقة الفاشلة أو ما إذا كانت تريد فتح صفحة جديدة".

وأكد "روانجي" أن "إيران أعلنت مرارا أنها ستعود إلى التزاماتها كاملة فيما إذا عادت الأطراف الأخرى إلى الوفاء بتعهداتها"، مضيفا أن "إيران ليس لديها خطط للتفاوض مع حكومة بايدن الجديدة وتنتظر الخطوة الأولى من بايدن في رفع الحظر وإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لعام 2015".

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أعلن العمل على مشاركة دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران.

وقال "بلينكن"، إن "إدارة جو بايدن ملتزمة بعدم حيازة إيران السلاح النووي، وإنها ستشرك دول الخليج وإسرائيل في أي مفاوضات نووية بشأن إيران"، مضيفا أن "حيازة إيران السلاح النووي سيجعلها أكثر خطورة مما هي عليه الآن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الاتفاق النووي علي ربيعي الولايات المتحدة جو بايدن

إيران تحدد موعد وقف العمل بالبروتوكول النووي.. وروسيا تعلق

مستشار بايدن: إيران اقتربت من القنبلة النووية وملفها أولوية قصوى

أحمدي نجاد: بعثت رسالة لبايدن بعد فوزه وصليت من أجله