البرلمان التركي يمدد مهمة القوات البحرية في تحالف محاربة القرصنة

الثلاثاء 26 يناير 2021 10:28 م

صادق البرلمان التركي، الثلاثاء، على مذكرة رئاسية لتمديد مهمة القوات البحرية في خليج عدن وبحر العرب والمياه الإقليمية للصومال عاما إضافيا اعتبارا من 10 فبراير/شباط 2021، حسبما نقلت وسائل إعلام تركية.

ومنذ 25 فبراير/شباط 2009، تشارك القوات البحرية التركية في قوة المهام المشتركة الدولية لمحاربة القرصنة في المنطقة، وسبق لها أن ترأست القوة عدة مرات.

ووفق المذكرة الرئاسية فإن قوات البحرية التركية العاملة في المناطق المذكورة، تولت بشكل فاعل ضمان سلامة السفن التجارية التي تحمل العلم التركي أو المرتبطة بتركيا.

وأشارت المذكرة إلى مشاركة تلك القوات في عمليات المجتمع الدولي المشتركة ضد أعمال القرصنة والسطو المسلح والإرهاب في البحار.

ولفتت المذكرة إلى أن مهمة القوات البحرية العاملة في تلك المناطق جرى تمديدها آخر مرة من قبل البرلمان في 5 فبراير/شباط 2020 لمدة عام.

وطلبت المذكرة تمديد مهمة القوات عاما آخر اعتبارا من 10 فبراير/شباط 2021، كي تواصل تنفيذ المهام الموكلة إليها بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، والمساهمة في عمليات المجتمع الدولي ضد الإرهاب في البحار خارج نطاق المياه الإقليمية لدول المنطقة.

وتعتبر القوات البحرية المشتركة تحالفا متعدد الجنسيات تأسس في فبراير/شباط 2002، يهدف إلى تعزيز الأمن، بمكافحة القرصنة والإرهاب في مياه الشرق الأوسط، وأفريقيا وجنوب آسيا، وتشمل البحر الأحمر، والخليج العربي، وخليج عدن، وبحر العرب والمحيط الهندي.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

القوات البحرية التركية مكافحة القرصنة خليج عدن وبحر العرب