6602 شخص و8 كيانات على قوائم الإرهاب في مصر

الأربعاء 27 يناير 2021 03:33 ص

كشف 35 حكما قضائيا، عن إدراج 6602 شخص و8 جماعات، على قوائم الإرهاب في مصر.

جاء ذلك بحسب ما نقلته صحيفة "اليوم السابع" المصرية (خاصة)، الثلاثاء، عن "الجهات المختصة (قضائية) بإدراج الكيانات والعناصر الإخوانية على قوائم الإرهاب والإرهابيين، لمنع وتجفيف منابع تمويل الإرهاب".

وأفادت بـ"ارتفاع عدد العناصر المدرجة على قائمة الإرهابيين داخل مصر، وفقا للقانون رقم 8 لسنة 2015، إلى 6602 عنصر، بعد أن كان عددهم في آخر تحديث ديسمبر/كانون الأول 2020، نحو 6542".

وأضافت: "جاء تحديث قوائم الإرهاب والإرهابيين وفقا لصدور 35 حكما من 4 يوليو/تموز 2016 وحتى 24 يناير/كانون الثاني الجاري".

وتابعت: "بلغ إجمالي الكيانات المدرجة على قوائم الكيانات الإرهابية 8 كيانات، هي: "الإخوان، وحسم ولواء الثورة، والجماعة الإسلامية، وولاية سيناء، وأنصار بيت المقدس، وجماعة مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية بمطروح (لم تسمها)، وجماعة تكفيرية كان يتزعمها المتوفى محمد سلامة علي".

ولم توضح الصحيفة، عدد الجماعات التي كانت مدرجة على "قائمة الإرهاب" قبل أن يزيد إلى 8 كيانات.

كما لم تقدم تفاصيل عن الجماعتين المرتبطين بـ"محمد علي" ومحافظة مطروح (غرب- متاخمة لليبيا)، فيما تعد "ولاية سيناء" هي النسخة الجديدة من "أنصار بيت المقدس"، منذ أن بايعت تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي، قبل سنوات، بعد أن كانت موالية لتنظيم القاعدة.

وعقب أشهر من الانقلاب على الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، المنتمي للإخوان، صيف 2013، حظرت القاهرة الإخوان واعتبرتها "إرهابية"، وهو ما ترفضه الجماعة، وتعتبره "انتقاما سياسيا"، مؤكدة تمسكها بالسلمية.

وجماعتا "حسم" و"لواء الثورة" مدرجتين على قائمة الإرهاب الأمريكية، لأنهما "نفذتا أنشطة إرهابية" في مصر.

أما الجماعة الإسلامية، فتأسست في سبعينيات القرن الماضي، وطرحت عام 1997 مبادرة لـ"وقف العنف"، بعد مصادمات عنيفة مع قوات الأمن في التسعينيات، وأسست حزبا باسم "البناء والتنمية"، في 2011، قبل أن تحله السلطات، في مايو/أيار 2020، إثر إدانته بـ"تمويل الإرهاب"، وهو ما ينفيه الحزب.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من المجلس الأعلى للقضاء في مصر بشأن تلك الإحصائية.‎

ويضع قانون الإدراج على قوائم الإرهاب مدة زمنية لتوصيف الشخص إرهابيا أو الجماعة إرهابية، مع إمكانية تكرارها، ويترتب عليه إجراءات، بينها المنع من السفر ومصادرة الأموال.

وفي مارس/آذار الماضي، صادق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على تعديلات بقانون الكيانات الإرهابية، تتضمن التوسع في مصادرة وتجميد أصول وأموال وممتلكات المدرجين على قوائم الإرهاب والإرهابيين.

وفي أكثر من مرة، نفت "الإخوان" على لسان قياداتها، اتهامات بارتباطها بالعنف والإرهاب، وشددت على أن لجنة حصر الأموال التي شكلتها السلطات، غير مختصة ولا تعترف بها، ولم تثبت فساد أحد من الجماعة أو نهبهم لأموال أحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوائم الإرهاب مصر أحكام قضائية الإخوان

السلطات المصرية تمدد إدراج 161 إخوانيا على قوائم الإرهاب 3 سنوات

مصر تدرج 51 معارضا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات