الصحة العالمية: 355 مليون جرعة لقاح كورونا للشرق الأوسط والأولوية لـ5 دول

الأربعاء 27 يناير 2021 07:04 م

كشفت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن برنامج كوفاكس لشراء وتوزيع لقاحات كورونا يتوقع توريد 25 مليون جرعة بمنطقة شرق المتوسط، بحلول مارس/آذار، وزيادتها إلى 355 مليون جرعة، بحلول ديسمبر/كانون الأول 2021، مشيرة إلى أن الأولوية لـ5 دول.

وقال المسؤول بالمنظمة "إيفان هوتين"، للصحفيين، إن الجرعات الأولى المقدمة من كوفاكس للمنطقة ستصل في فبراير/شباط، وتشمل منطقة شرق المتوسط، في التقسيم الجغرافي لمنظمة الصحة العالمية دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أفغانستان وباكستان والصومال وجيبوتي.

من جانبه، قال مسؤول آخر بالمنظمة يدعى "ريتشارد برينان"، إن 5 دول على الأقل في منطقة شرق المتوسط ستستفيد من الدفعة الأولى من لقاحات كونا، لكن قائمة الدول لم تؤكد بعد.

وكشف أن الدول الأكثر سكاناً والأقل دخلاً وذات نظم الرعاية الصحية الأضعف والمتوقع أن تكون أبطأ في تنفيذ حملات التطعيم، ستكون لها الأولوية في الحصول على اللقاحات من كوفاكس.

وأضاف أن 8 دول في منطقة شرق المتوسط بدأت حملات تطعيم، فيما سجلت 10 دول بالمنطقة ظهور سلالة متحورة جديدة واحدة أو أكثر من الفيروس، لكن من المرجح أن تكون السلالات المتحورة أوسع انتشاراً من ذلك.

في وقت سابق حذّر "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية،الدول القوية من احتكار لقاح كورونا.

وقال إن العالم أصبح على شفا "فشل أخلاقي كارثي" فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات، وحثّ الدول والشركات المصنعة على مشاركة الجرعات المضادة، بشكل أكثر إنصافاً في جميع أنحاء العالم.

وكشفت دراسة حديثة، الثلاثاء، أن سيطرة الدول الغنية على لقاحات كورونا وإهمال الدول الفقيرة، يكلف الأولى خسائر تصل إلى 4.5 تريليون دولار.

ويشارك في قيادة كوفاكس، التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، ومنظمة الصحة العالمية، وجهات أخرى.

والبرنامج مصمم لضمان توزيع عادل للقاحات عالمياً، ويهدف إلى توريد 1.8 مليارات جرعة للدول الأكثر فقراً هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا الشرق الأوسط الصحة العالمية جرعة منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية

لقاح كورونا.. إهمال الدول الفقيرة يكلف الغنية خسائر 4.5 تريليون دولار

85 % نسبة فعالية أول لقاح أمريكي لكورونا بجرعة واحدة

تجارب جديدة تظهر مراوغة سلالات كورونا للقاحات