للمرة الأولى في 2021.. القمر يتعامد على الكعبة المشرفة

الخميس 28 يناير 2021 04:15 م

تشهد مكة المكرمة، مساء الخميس، ظاهرة فلكية تحدث للمرة الأولى هذا العام فوق الكعبة المشرفة، إذ يتعامد القمر على الكعبة المشرفة.

جاء ذلك، حسبما أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، "ماجد أبوزاهرة"، في تصريحات صحفية لوسائل إعلام سعودية محلية.

وأضاف "أبوزاهرة" أن الظاهرة الفلكية التي تجري مساء اليوم تأتي بالتزامن مع وقوع القمر في طور البدر.

وذكر "أبوزاهرة" أن "القمر سيُشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالي (الشمال الشرقي)، ويغرب في الأفق الشمالي (الشمال الغربي)؛ ما يعني أنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف بعد 6 أشهر عبر سماء الليل، أما شمال الدائرة القطبية الشمالية، فيبقى القمر 24 ساعة فوق الأفق، مثل شمس منتصف الليل في الصيف".

وتابع: "أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فيتبع القمر البدر المسار المنخفض لشمس الشتاء؛ حيث يكون القمر منخفضًا في السماء، تمامًا مثل شمس الظهيرة الشتوية، أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية فيبقى القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة".

ومضى قائلا: "سيصل القمر لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 10:16 مساءً بتوقيت السعودية (07:16 مساءً بتوقيت جرينتش)، ويكون بذلك أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر".

وأشار إلى أنه "يتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد عند الساعة 12:43:34 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية (09:43:34 مساء بتوقيت جرينتش)، وسيكون على ارتفاع (89.57.46 درجة) وقرصه مضاء بالكامل بنسبة (99.9%)، وعلى مسافة 381.125 كيلومترًا، وبعد التعامد سيظل القمر مشاهدًا في السماء لبقية الليل، إلى أن يغرب مع شروق شمس الجمعة".

وأوضح "أبوزاهرة" أن "ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم كما فعل القدماء".

ولفت إلى أن "القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام والتي يشاهد فيها القمر فوق الأفق لحظة التعامد؛ فإن اتجاه القمر يشير إلى مكة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكعبة تعامد القمر على الكعبة ظاهرة فلكية

العالم يترقب ظاهرة فلكية فوق الحرم المكي

ظل الزوال صفر.. تعامد الشمس على الكعبة لأول مرة خلال 2023