إسرائيل تهون من تجميد مبيعات الأسلحة الأمريكية للإمارات

الخميس 28 يناير 2021 11:03 م

هون مسؤولان إسرائيليان الخميس، من مراجعة قد تجريها إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على مبيعات أسلحة أمريكية للإمارات ارتبطت بتقارب البلد الخليجي مع إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"،  في رده على أسئلة للصحفيين عن احتمال تسبب المراجعة في انتكاسة لجهود إسرائيل لإقامة علاقات مع الإمارات ودول عربية أخرى: "لا أعتقد. أرى أننا تجاوزنا نقطة اللاعودة"، وفقا لما أوردته رويترز.

وأضاف: "يرى الجميع مزايا ضخمة هنا. إنه السلام مقابل السلام.. أعتقد أنها ستمضي للأمام".

وفي السياق ذاته، وصف وزير الجيش الإسرائيلي "بيني جانتس" المراجعة الأمريكية بأنها "روتينية"، وقال، في مقابلة مع تليفزيون "واي.نت"، إنه سيتحدث إلى نظيره الأمريكي "لويد أوستن"، الخميس، لكنه لم يقدم تفاصيل.

وجاءت تصريحات "نتنياهو" و"جانتس" بعدما أعلنت الإدارة الأمريكية، الأربعاء، تعليقا مؤقتا لبعض مبيعات الأسلحة إلى دول حليفة، بينها الإمارات.

وتجرى في العادة مثل هذه المراجعات بعد تنصيب إدارة أمريكية جديدة. وقالت الإمارات إنها توقعت مثل هذا الإجراء وستعمل عن كثب مع إدارة "بايدن".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، التي توسطت بين إسرائيل والإمارات في اتفاق الطرفين على إقامة علاقات رسمية في سبتمبر/ أيلول الماضي، قد وافقت على بيع الإمارات مقاتلات من طراز إف-35 وأسلحة أخرى.

يذكر أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط التي تمتلك طائرات إف-35، وعبرت في بادئ الأمر عن تخوفها من صفقة بيعها للإمارات، لكن "نتنياهو" و"جانتس" خففا موقفهما بعد تطمينات من "ترامب" بأن إسرائيل ستظل تحتفظ بتفوقها العسكري في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإمارات أف-35

أنباء عن حملة علاقات عامة إماراتية في أمريكا.. ما هدفها؟

الجارديان تقيل كاتب عمود لانتقاده الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل