صحيفة: واشنطن تقلص فريق الأمن القومي بالشرق الأوسط وتزيده في آسيا

الجمعة 29 يناير 2021 09:06 ص

أفادت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" قلص حجم فريقه الخاص بالشرق الأوسط، والذي يقوده الدبلوماسي والمحامي "بريت ماجورك"، وفي المقابل وسع "سوليفان" الفريق المختص بشؤون آسيا.

واعتبرت الصحيفة أن ذلك الأمر يعد أول إشارة فعلية على توجه الولايات المتحدة نحو آسيا مستقبلا، في ظل اعتبار واشنطن أن الخطر الذي تمثله بكين وموسكو هو الأبرز الذي تواجهه حاليا.

وفي 25 من الشهر الجاري، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" إن الإدارة الأمريكية الجديدة باتت تعتبر الصين تمثل تهديدا على ازدهارها، مشيرة إلى أن واشنطن ستنسق مع حلفائها لمواجهة ما وصفتها بانتهاكات بكين وموسكو.

وأضافت "ساكي" أن "الصين تتحدى أمن الولايات المتحدة بطريقة تتطلب مقاربة أمريكية جديدة"، مشيرة إلى أنه "يجب تعزيز موقف واشنطن الدفاعي السيبراني ضد هجمات الصين".

وتابعت أن "الرئيس بايدن يتصل بعدد من القادة الأجانب ويخطط للمزيد من الاتصالات".

وقبل ذلك بساعات، حذر الرئيس الصيني "شي جين بينج"، خلال افتتاحه منتدى دافوس افتراضيا، من "حرب باردة جديدة"، منتقدا سياسية واشنطن، دون أن يسميها صراحة، قائلا إن "تشكيل مجموعات أو إطلاق حرب باردة جديدة، ونبذ الآخرين أو تهديدهم أو ترهيبهم، وفرض انقسامات أو عقوبات أو تعطيل شبكات التموين بهدف العزل، سيساهم في دفع العالم إلى الانقسام وحتى المواجهة".

أما روسيا، فتمتلك علاقات متوترة مع الولايات المتحدة تزايدت بعد وصول "بايدن" إلى السلطة، وجاءت أحدث مظاهر التوتر بين الجانبين بسبب اعتقال موسكو المعارض الروسي "أليكسي نافالني" وقمعها الاحتجاجات المنددة بالأمر، حيث اتهمت السلطات الروسية السفارة الأمريكية لديها بمحاولة دعم الاحتجاجات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الشرق الأوسط آسيا التهديد الصيني العلاقات الأمريكية الصينية العلاقات الأمريكية الروسية

الرئيس الصيني يحذر من حرب بادرة جديدة