خطيبة خاشقجي تطالب بريطانيا بمراجعة علاقاتها مع السعودية

الجمعة 29 يناير 2021 09:33 ص

طالبت التركية "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، بريطانيا بإعادة تقييم علاقاتها مع السعودية، على خلفية الاغتيال البشع لخطيبها، الكاتب بصحيفة "واشنطن بوست" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقالت "جنكيز"، في مقابلة مع صحيفة "التايمز": "أحب جمال بريطانيا، وطالما تحدث عنها كرائدة في مجال حقوق الإنسان، ولذلك أدعوها لاتخاذ هذا الموقف حيال قضية جمال".

وتأتي تصريحات "جنكيز" بينما تستعد دور عرض بريطانية لعرض الفيلم الوثائقي "المنشق"، الذي يروي مأساة اغتيال "خاشقجي" وأخرجه الأمريكي "بريان فوجل".

وقبل أيام، أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن فيلم "المنشق" يواجه حملة منسقة من التقييمات السلبية من قبل موالين للحكومة السعودية على مواقع تقييم الأفلام.

وبعد أن كان الفيلم يحظى بتقييم جيد على موقع تصنيف الأفلام الشهير "Rotten Tomatoes" انخفض تقييمه الإيجابي من 95% إلى 68% فقط.

وتنقل الصحيفة عن مصدر في الموقع قوله إنهم يعتقدون أن أشخاصا يعملون نيابة عن الحكومة السعودية يعملون على "خلق شعور زائف بعدم الرضا تجاه الفيلم".

كما شهد موقع الأفلام المملوك لشركة أمازون "IMDB" دينامكية مماثلة استهدفت الفيلم، إذ حصل "المنشق" عند عرضه على تقييم تراوح بين 9 و10 نجمات، لكن موجة من التقييمات السلبية استهدفت الفيلم منذ السبت الماضي، ليحصل على حوالي 1175 تقييم بنجمة واحدة فقط.

واعتبر "ثور هالفورسن"، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة حقوق الإنسان غير الربحية، التي مولت "المنشق"، أن "السعوديين أثبتوا أطروحة الفيلم، لديهم في الواقع جيش (إلكتروني)".

ووصف "هالفورسن" ارتفاع التقييمات السلبية لفيلم كان يحظى باستحسان الجمهور والنقاد بأنه "أمر مشبوه".

وقُتل "خاشقجي"، الذي كان مقرباً من النظام السعودي وأصبح منتقداً له لاحقا، في قنصلية بلاده بإسطنبول ولم يعثر على جثمانه إلى الآن مع تقارير تقول إنه قد تم تذويبه بالأحماض.

وأكدت الرياض أن "خاشقجي" قتل خلال عملية غير مصرح لها، لكن مسؤولين في أنقرة وواشنطن يرون أن الاغتيال ما كان لينفذ بدون موافقة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وفي يوليو/تموز 2020، فرضت لندن عقوبات اقتصادية، بحق 20 سعوديا، متورطين في اغتيال "خاشقجي"، لكن صحيفة  "إندبندنت" البريطانية، كشفت أن حكومة المملكة المتحدة "أمطرت الحكومة السعودية بالاعتذارات"، بعد ذلك الإجراء.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" سارع بالاتصال "في سرية تامة" بنائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان" بعد يوم من توقيع تلك العقوبات، حيث أكد خلال الاتصال تأكيد دعم المملكة المتحدة للنظام السعودي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي اغتيال خاشقجي العلاقات السعودية البريطانية

هكذا يؤثر بريكست على سياسة بريطانيا تجاه الشرق الأوسط

بريطانيا ستواصل إثارة قضية خاشقجي مع السعودية

جونسون: ما زلنا ندعو لتحقيق مستفيض في اغتيال خاشقجي