رئيس وزراء الكويت يلتقي النواب الإثنين المقبل لتهيئة الأجواء

الجمعة 29 يناير 2021 03:30 م

يلتقي رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ "صباح الخالد"، أعضاء مجلس الأمة الكويتي الإثنين المقبل.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية إن ذلك اللقاء يأتي كخطوة "ترمي إلى تهيئة أجواء التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية خلال المرحلة المقبلة".

وعقدت مجموعة النواب الكويتيين الـ16، الخميس، اجتماعا مطولا، غاب عنه النائب "مساعد العارضي"، خلص إلى التأكيد على التمسك بالبيان الذي أصدرته المجموعة قبل تكليف "الخالد"، وما حواه من أولويات تشريعية ورقابية.

وأكدت مصادر نيابية أن النواب سيطلبون التزام رئيس الوزراء المدة الدستورية لتشكيل الحكومة، وخريطة زمنية واضحة للتجاوب مع المطالب التي تبنتها المجموعة، ورؤية حكومية عاجلة لتحقيق الإصلاحات المرجوة.

وشددت المصادر على "أن المشهد السياسي أمام منعطف مفصلي يستوجب العمل على معالجة الملفات العالقة دون مماطلة"، مضيفة: "لدينا خريطة طريق واضحة المعالم، وعلى الجانب الحكومي إثبات الجدية في التجاوب مع هذه المطالب".

في السياق ذاته، اجتمعت مجموعة نيابية أخرى ضمت 9 نواب أغلبهم ممن أيدوا الاستجواب المقدم من النائب "العارضي"، وذلك بغية تنسيق المواقف فيما بينهم.

وقبل يومين أعلن نواب كويتيون أنهم يؤيدون استجواب رئيس الوزراء والذي تقدم به "العارضي" مشككين في "أحقيته" في إدارة الحكومة.

وقال "العارضي": "رئيس الوزراء لم يتعاون في ملف العفو، والحكومة لا تستحق التعاون"، مضيفا: "لذلك أعلن استجوابي لرئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد".

وكلف أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الصباح"، الأحد الماضي، رئيس الوزراء المستقيل الشيخ "صباح الخالد" بتشكيل حكومة جديدة.

وهذه ثالث حكومة يشكلها الشيخ "صباح الخالد" منذ تعيينه رئيسا للوزراء للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وكان "صباح الخالد" قد تقدم في 13 يناير/كانون الثاني الجاري، رسميا باستقالة حكومته إلى أمير البلاد بعد شهر على تشكيلها، وذلك عقب أزمة بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي وإعلان 38 نائبا في المجلس تأييدهم لاستجواب قدمه 3 نواب ضد "صباح الخالد".

ويتهم النواب رئيس الحكومة "بمخالفة أحكام الدستور عند تشكيل الحكومة، وعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس وهيمنة السلطة التنفيذية وانحيازها في انتخابات رئيس مجلس الأمة، علاوة على عدم تقديم الحكومة برنامج عملها فورا بعد تشكيلها طبقا للمادة 98 من الدستور".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت النواب رئيس الوزراء

بعيد تكليفه من جديد.. استجواب ضد رئيس الحكومة الكويتية يحظى بتأييد 11 نائبا