مؤسسة حقوقية: الانتهاكات بحق المصريين في السعودية ممنهجة.. ووزارة الهجرة: مبالغات إعلامية

السبت 30 يناير 2021 09:48 ص

"الاعتداءات المتكررة على المصريين في دول الخليج ، لا سيما في السعودية والكويت، ظاهرة ممنهجة"..

هكذا أكد محامي حقوق الإنسان في مؤسسة الهلالي للحريات "أحمد جدامي"، داعيا السلطات المصرية إلى التدخل رسمياً لدفع السلطات السعودية إلى وضع حد لمثل هذه الاعتداءات.

وجاء نداء "جدامي" بعد أيام من إصدار وزارة الخارجية المصرية بياناً صحفياً (21 يناير/كانون الثاني الجاري) قالت فيه إن السلطات السعودية أفرجت عن سفينة مصرية تسمى الشفاء، كانت تقل 35 صيادا، واحتُجزت في وقت سابق بعد دخولها المياه الإقليمية السعودية للصيد بطريقة غير مشروعة.

وجاء في البيان أن السلطات السعودية وفرت الإمدادات اللازمة والوقود لعودة السفينة إلى مصر استجابة للمطالب المصرية، بعد التأكد من سلامة الصيادين.

لكن هذه ليست المرة الأولى التي تحتجز فيها السلطات السعودية عمالاً مصريين أو تهاجمهم، فقد وقعت حوادث قتل فيها مواطنون سعوديون مصريين في المملكة، وفقا لما أورده موقع "المونيتور".

في 28 ديسمبر/كانون الأول 2020، قُتل "هاني عبدالتواب"، مدرس اللغة الإنجليزية البالغ من العمر 35 عاما، على أثر مشادة نشبت بينه وبين أحد طلابه السعوديين (13 عاما) في الفصل، لينتظره الأخير مع شقيقه البالغ من العمر 16 عاما خارج المدرسة ويطلقا عليه النار.

وفي 28 يوليو/تموز 2020، أثارت أنباء عن قتل مواطن سعودي لمصريين اثنين في السعودية غضبا في الشارع المصري.

وأعلنت وزارة الهجرة وشؤون المغتربين المصرية آنذاك أن سعوديًا قتل "عادل عبدالإمام حسين"، و"عزالدين محمد عبدالشافي" في الرياض، إثر خلاف بينه وبين العاملين المصريين اللذين كانا يقومان بأعمال بناء في مقر إقامته.

وأثار تكرار تلك الحوادث تساؤلات حول ما إذا كانت الهجمات ضد المصريين في السعودية ممنهجة أم لا، ودفع "جدامي" لمطالبة السلطات المصرية بفرض احترام العمال المصريين في السعودية، خاصة أن عددهم يصل إلى 3 ملايين عامل، ساهموا في الازدهار الاقتصادي السعودي على مر السنين، حسب قوله.

غير أن الموقف الرسمي المصري من حوادث الاعتداء المتكررة في السعودية يبدو مختلفا، إذ علق مصدر بوزارة الخارجية عليها، في حديث لـ"المونيتور" عبر الهاتف، بقوله: "هذه مجرد حوادث منفصلة، ولا ترقى إلى مستوى ظاهرة ممنهجة ضد العمال المصريين في السعودية".

وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أن "الدولة المصرية تثق في عدالة القضاء السعودي"، وأكد أن جميع الجناة الذين ارتكبوا جرائم بحق العمال المصريين سيحكم عليهم بموجب القوانين السعودية.

كما رأت المتحدثة باسم وزارة الهجرة المصرية "مها سالم" أنه على الرغم من الهجمات المتكررة ضد العمال المصريين في السعودية، لكن أغلب السعوديين يتعاملون مع المصريين باعتبارهم إخوانهم الذين يشاركونهم علاقات طويلة الأمد.

وأضافت: "الطريقة التي تتحدث بها وسائل الإعلام عن مثل هذه الهجمات مبالغ فيها في بعض الأحيان"، مشيرة إلى أن عديد الأخبار الإيجابية في علاقة المصريين وإخوانهم السعوديين لا يتم نقلها من قبل وسائل الإعلام ذاتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المصريين

تطور مهم بقضية المهندس المصري المحكوم بالإعدام في السعودية

مصر والسعودية.. تنافس ومصالح متباينة رغم الشراكة الاستراتيجية

الخارجية المصرية: نتابع مقتل مواطن وإصابة آخر برصاص سعودي