30 يناير ذكرى وفاة العميل المصري الأشهر رأفت الهجان.. تعرف عليه

السبت 30 يناير 2021 11:24 ص

في مثل هذا اليوم عام 1982 توفي "رفعت علي سليمان الجمال" المعروف بـ"رأفت الهجان"  الجاسوس الأشهر في تاريخ مصر.

والذي وحسب المخابرات العامة المصرية رحل إلى إسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية في إطار خطة منظمة في يونيو/حزيران عام 1956، وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل أبيب وأصبح شخصية بارزة في المجتمع الإسرائيلي.

وكان والده تاجر فحم ووالدته ربة منزل من أسرة مرموقة وتجيد الإنجليزية والفرنسية وشقيقاه هما "لبيب" و"نزيهة"، بالإضافة إلى أخ غير شقيق هو "سامي".

وفي 1936 انتقلت أسرته للقاهرة، وكان "الهجان" لا يهتم بدراسته وميالا للهو والمسرح والسينما وألحقه أخوه بمدرسة التجارة وتخرج في 1946 وبدأ العمل بشركة بترول في رأس غارب، ونتيجة لعدم انضباطه فُصل وانتقل للإسكندرية وهناك خالط يونانيين ويهودا وفرنسيين.

وأتقن اللكنة الفرنسية كأهلها وسافر لأكثر من دولة، وفي أمريكا طاردته إدارة الهجرة فغادر لألمانيا، واتهم ببيع جواز سفره واعتقلته الشرطة ورُحّل لمصر، واستعان بمزوِّر لعمل جواز سفر باسم "على مصطفى".

وقد تم اكتشافه بواسطة ضابط الشرطة "أحمد رشدي" الذي أصبح وزيراً للداخلية في أوائل الثمانينات، وقدمه للواء "عبدالمحسن فائق"، أحد قادة المخابرات في حينه والذي قدم دوره في المسلسل الفنان "يوسف شعبان" باسم "محسن ممتاز"، الذي رأى فيه مواصفات عميل مخابراتى جيد وتم تدريبه وزراعته في إسرائيل.

وكانت من أصعب وأنجح العمليات في تاريخ جهاز المخابرات المصرية، وظل يقيم في إسرائيل منذ العام 1955 ولعدة سنوات تالية من دون أن يقدم معلومة واحدة، وكان ذلك بأمر من ضباط الجهاز الذين كانوا يريدون تثبيته وزرعه بنجاح ودمجه داخل المجتمع الإسرائيلي من دون أن يكتشف أمره، لتبدأ رحلته التي استمرت 17 عاما داخل تل أبيب.

واستطاع الانخراط في المجتمع الإسرائيلي وأسس شركة "سيتور" للسياحة والتي تعاظم شأنها وصار أحد رجال المجتمع الإسرائيلي وصديقا مقربا لـ"موشى ديان"، و"عزرا فايسمان"، و"جولدا مائير".

وبعد نهاية مهمته عاش في ألمانيا، وتزوج الألمانية "فراو فالتراوت" ولم يعرف أحد من القريبين منه بمن فيهم زوجته أنه عميل للمخابرات المصرية إلا بعد وفاته.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رأفت الهجان مصر الموساد الجاسوس المصري عميل المخابرات المصرية عبدالمحسن فائق أحمد رشدي

«رأفت الهجان» الإماراتي.. يحمل 3 جنسيات ويعمل لصالح «إسرائيل»