الجارديان: ترامب كان على رادار الاستخبارات الروسية منذ 40 عاما

السبت 30 يناير 2021 01:37 م

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، كان على رادار المخابرات الروسية منذ نحو 40 عاما.

ونقلت عن الجاسوس السابق بالاستخبارات الروسية، "يوري شفيتس"، الذي أرسله الاتحاد السوفيتي إلى واشنطن في الثمانينات، قوله إن "ترامب كان الهدف المثالي من نواحٍ كثيرة".

وأضاف أن "غروره ونرجسيته، جعلته هدفا طبيعيا للتجنيد الروسي (..)، وتمت تربيته على مدى 40 عاما، حتى انتخابه".

وأوضح "شفيتس" (67 عاما)، أن "ترامب" ظهر للمرة الأولى على رادار الروس عام 1977، عندما تزوج زوجته الأولى "إيفانا زيلنيكوفا"، عارضة الأزياء التشيكية، مؤكدا أن "ترامب أصبح حينها هدفا لعملية تجسس، أشرف عليها جهاز الاستخبارات الروسي (KGB)".

وأشار إلى أن "ترامب" افتتح بعد 3 سنوات أول مشروع تطوير عقاري كبير له، وهو فندق "جراند حياة نيويورك" بالقرب من محطة "جراند سنترال"، واشترى 200 جهاز تليفزيون للفندق من "سيميون كيسلين"، وهو مهاجر سوفييتي شارك في ملكية Joy-Lud للإلكترونيات.

ووفقا لـ"شفيتس"، كانت Joy-Lud تحت سيطرة الاستخبارات الروسية آنذاك.

وبحسب "الجارديان"، يعد "شفيتس" مصدرا رئيسيا لكتاب "كومبرومات" الأمريكي، وهو كتاب جديد للصحفي "كرايج أونجر"، ومن أعماله السابقة "بيت ترامب" و"بيت بوتين".

وأفاد "شفيتس" بأنه "في عام 1987 زار ترامب وإيفانا موسكو وسان بطرسبرغ للمرة الأولى، وتلقى حديثا من الاستخبارات السوفييتية، ووجه عملاؤها إطراء إليه، وطرحوا فكرة أنه يجب أن يدخل السياسة"، منوها إلى أن الروس جمعوا الكثير من المعلومات عن شخصية "ترامب"، وشعروا أنه شديد الضعف فكريا ونفسيا.

وأضاف: "لقد لعبوا لعبة أنهم معجبون بشدة بشخصية، وأنه هو الرجل الذي يجب أن يكون رئيسا للولايات المتحدة يوما ما، وأناس مثله هم الذين يمكنهم تغيير العالم، وأطعموه هذه المشاعر المزعومة، ما دفعه حين العودة إلى الولايات المتحدة، إلى استكشاف ترشيح الحزب الجمهوري لمنصب الرئيس، بل عقد تجمع انتخابي في بورتسموث ونيوهامبشاير".

ووفق الصحيفة، فإنه المدعي الخاص "روبرت مولر" حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، لم يتوصل إلى وجود تدخل روسي في انتخابات 2016، رغم وجود ما لا يقل عن 272 جهة اتصال معروفة، وما لا يقل عن 38 اجتماعا معروفا عقد بين أعضاء حملة "ترامب" مع عملاء مرتبطين بموسكو.

وأشارت إلى أن "تقرير مولر شكّل خيبة أمل كبيرة؛ لأن الناس توقعوا أنه سيكون تحقيقا شاملا في جميع العلاقات بين ترامب وموسكو".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب روسيا الاستخبارات الروسية الجارديان جاسوس روسي التدخل الروسي الانتخابات الأمريكية

الرئيس الروسي: وصف بايدن ترامب بـجرو بوتين يعكس قوتنا

وثائق مسربة تزعم إعطاء بوتين إذنا شخصيا لدعم ترامب بعملية سرية