العطية يبحث مع حميدتي تعزيز العلاقات بين قطر والسودان

الاثنين 1 فبراير 2021 07:28 ص

استقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري الشيخ "خالد بن محمد العطية"، الأحد، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

واستعرض اجتماع "العطية" و"حميدتي" العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وفق ما ذكرت وكالة  الأنباء القطرية "قنا".

وحضر الاجتماع السفير القطري لدى الخرطوم "عبدالرحمن بن علي الكبيسي".

وفي وقت سابق الإثنين، قال الديوان الأميري القطري إن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بحث مع "حميدتي" آخر تطورات الأوضاع في السودان.

وهذه هي أول زيارة يجريها وفد سوداني رفيع المستوى لقطر، منذ عزل "عمر البشير" من الرئاسة (1989-2019).

وتأتي زيارة "حميدتي" للدوحة ضمن حملة دبلوماسية تنفذها الخرطوم لتوضيح موقفها للدول العربية والأفريقية بشأن مفاوضات سد "النهضة" الإثيوبي التي تواجه جمودا، والتوتر الحدودي مع إثيوبيا، وفق ما أعلن مجلس السيادة، منتصف يناير/كانون ثاني 2021.

ويواجه السودان صعوبات اقتصادية مستمرة، وكانت السبب في اندلاع احتجاجات شعبية أجبرت قيادة الجيش على عزل البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

وتُقدر الاستثمارات القطرية في السودان بنحو 3.8 مليارات دولار، حسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل قطر المرتبة الخامسة بين الدول التي تستثمر في البلاد.

ومنذ 21 أغسطس/ آب 2019، يعيش السودان مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا وتنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وائتلاف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، الذي قاد الاحتجاجات ضد نظام البشير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السودانية خالد العطية حميدتي تعاون ثنائي

حميدتي: زيارتي لقطر تؤكد عمق العلاقات

حميدتي منهيا زيارته لقطر: ستنعكس إيجاباً على مستقبل العلاقات

بعد مساعدات كورونا.. قطر تدعم السودان بـ79 طنا من المحاليل الوريدية

رئيس السيادة السوداني يتسلم رسالة ودعوة من أمير قطر (صورة)

العطية: تحالف قطر مع أمريكا وتركيا ناجح وقوى جدا