الأمم المتحدة: المرشحون للسلطة المؤقتة في ليبيا يمثلون كافة الأطياف

الاثنين 1 فبراير 2021 02:41 م

أشادت ممثلة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة "ستيفاني ويليامز"، بقائمة المرشحين لقيادة السلطة التنفيذية المؤقتة للبلاد، مؤكدة أن قائمة المرشحين متنوعة وتمثل أطياف المجتمع الليبي.

جاء ذلك خلال كلمتها بافتتاح جلسة لمنتدى الحوار الليبي في جنيف، الإثنين، لبدء النظر والتصويت على قائمة المرشحين.

وقالت "ويليامز": "أرحب بالتنوع في المرشحين، حيث يمثلون جميع الأطياف الليبية"، مضيفة أن المرشحين "تعهدوا بالالتزام بمدنية الدولة والبعد عن التدخل الخارجي".

وانطلقت الإثنين، أولى جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بمدينة جنيف السويسرية، للنظر في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي في البلاد.

وقال عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي "محمد الرعيض" إن "جلسة اليوم مخصصة للنظر في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي الليبي".

وأوضح: "ربما يجري اليوم التصويت عقب طرح برامج المرشحين، من خلال تقديم كل إقليم (عددها 3) مرشح واحد شرط حصوله على 70% من أصوات ممثلي إقليمه، ولكن قد لا يتحقق ذلك ما يستدعى اللجوء إلى نظام القوائم".

ويمثل إقليم طرابلس (غرب) 37 عضوا في ملتقى الحوار السياسي توفي أحدهم، فيما يمثل 24 عضوا إقليم برقة (شرق)، و14 عضوا يمثلون إقليم فزان (جنوب).

والأحد، أجرت "وليامز"، وفق بيان، حوارا رقميا مع عدد من المواطنين والناشطين الليبين، لجمع أكبر عدد من الأسئلة التي يرغب الليبيون في طرحها على المرشحين.

جاء ذلك غداة إعلان الأمم المتحدة، اعتماد 21 مرشحا لرئاسة مجلس الوزراء الليبي، و24 مرشحا لعضوية المجلس الرئاسي، عقب يومين على انتهاء مهلة تلقي ترشيحات مناصب السلطة التنفيذية.

وتعاني ليبيا منذ سنوات، صراعا مسلحا، حيث تنازع قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، بدعم من دول عربية وغربية، الحكومة الليبية على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الأمم المتحدة ويليامز ستيفاني ويليامز

أمريكا تهنئ الليبيين بإعلان أسماء مرشحي المناصب التنفيذية

طريق ساحلي مغلق وآخر صحراوي يبرزان التحديات أمام السلام في ليبيا

إيمان الكشر.. أول امرأة تسعى لرئاسة الحكومة في ليبيا

ليبيا.. انحصار المنافسة على رئاسة الحكومة بين باشاغا والدبيبة