رسميا.. كوسوفو توقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل (صور)

الاثنين 1 فبراير 2021 05:40 م

وقعت كوسوفو وإسرائيل، رسميا، الإثنين، اتفاقا لتطبيع العلاقات، وذلك بعد أشهر قليلة من اتفاق حول الاعتراف المتبادل أبرِم تحت رعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وجرت مراسم التوقيع، في حفل رسمي افتراضي عبر تطبيق "زووم"، بمشاركة وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، ووزيرة الخارجية في كوسوفو، "مليزا هاراديناج ستوبلا".

وجرى الاحتفال بحضور المبعوث الأمريكي الخاص لغرب البلقان، "ماثيو بالمر".

ووقع وزيرا الخارجية في الحفل الرسمي الافتراضي، على مذكرة لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، ومذكرتين خاصتين بالتشاور السياسي والتعاون الاقتصادي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي "أشكنازي"، في كلمة له: "نحن نصنع التاريخ من خلال التوقيع على اتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وكوسوفو".

وأضاف: "هذا هو أول اتفاق بالتاريخ لإقامة علاقات دبلوماسية بين بلدين عبر تقنية الاتصال المرئي".

وتابع: "أشكر الولايات المتحدة الأمريكية على الدور الذي تقوم به من أجل دفع عملية السلام".

من جهتها، وصفت وزيرة خارجية كوسوفو التوقيع على الاتفاق بأنه "يوم تاريخي"، مشيرة إلى أن الاتفاق "ما كان يمكن أن يكون ممكنا لولا الدور الأمريكي".

ووفقا لما كشفه إعلام عبري، كان من المقرر أن تصل وزيرة خارجية كوسوفو إلى إسرائيل للتوقيع على إقامة العلاقات، لكن في ضوء الإغلاق الذي تفرضه الأخيرة للحد من تفشي فيروس كورونا الذي يشمل إغلاق مطار بن جوريون وكافة المنافذ البرية، تقرر إقامة الحفل عن بعد.

وبحسب "يديعوت أحرنوت"؛ فإن  الإعلان عن تأسيس علاقات وتوقيع اتفاقيات عبر "زووم" يمثل تحديا قانونيا، لكن وزارة العدل الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر للخطوة.

وأحدث "دونالد ترامب" مفاجأة في سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش قمة حول "التطبيع الاقتصادي" بين صربيا وكوسوفو، بكشفه أنه انتزع اعتراف بريشتينا بدولة الاحتلال الإسرائيلي وفتح سفارة في القدس من قبل الدولتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع تطبيع كوسوفو كوسوفو حفل افتراضي تطبيع العلاقات الكوسوفية الإسرائيلية

كوسوفو تستعد لإعلان تطبيعها الكامل مع إسرائيل باحتفال رسمي

صربيا منددة بالتطبيع بين كوسوفو وإسرائيل: لسنا سعداء بالقرار

فلسطين تدعو كوسوفو للتراجع عن فتح سفارة لها بالقدس