الاثنين 1 فبراير 2021 11:45 م

قال السفير الإماراتي في واشنطن، "يوسف العتيبة"، إن اتفاق التطبيع الكامل للعلاقات الذي وقعته بلاده مع إسرائيل يمضي وفق المسار المتوقع لكن المعوق الوحيد هو وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

جاء ذلك خلال استضافته في حلقة نقاشية (افتراضية) أجراها معهد واشنطن، تحت عنوان "سياسة الولايات المتحدة تجاه الدول العربية والفلسطينيين وإسرائيل"

 

وقال "العتيبة" ردا على سؤال حول مجريات اتفاق التطبيع إن "الشيء الوحيد الذي يعيق اتفاق السلام مع إسرائيل هو ما يعيق خططنا هو وباء كورونا".

واستدرك قائلا "رغم ذلك يسير الاتفاق وفق المتوقع، فقد توقعنا أعمال تجارية وصفقات استثمارية ووجدنا دلائل على كل الأصعدة سواء القطاع الخاص أو الحكومي".

وتابع: هناك أيضا الزيارات المتبادلة على المستوى الرسمي والشعبي، وسوف يزورنا رئيس الوزراء الإسرائيلي قريبا، ولسوء الحظ تم اختصار وقت الزيارة بسبب إجراءات فيروس كورونا.

وأشار "العتيبة" إلى أن الشيء الذي لم يتوقعه هو التواصل الإنساني بين الجانبين منذ توقيع الاتفاق، مستشهدا بزيارات السياح والفنانين واللاعبين الإسرائيلي لدبي.

وأوضح أنه لولا كورونا لكان هناك المزيد من الزيارات والاتفاقات التجارية بين الطرفين الإماراتي والإسرائيلي.

وعقب: "أعتقد أننا نسير في المسار الصحيح كما هو متوقع، وما يعوقنا هو وباء كورونا".

وأشار إلى أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" المرتقبة تم تأجيلها أكثر من مرة بسبب تداعيات فيروس كورونا، ولهذا فهي ليست زيارة مفاجئة.

 وذكر أنه يعتقد أن الزيارة ستركز على بحث كيف ستكون العلاقات بين البلدين في المستقبل وما هي المنافع التي من الممكن ان يجنيها الطرفان من علاقتهما، وسبل التعاون في التقنية والبحث العلمي والتجارة.. وغيرها.

وأكد أن زيارة "نتنياهو" لن تقتصر فقط حول الأمور السياسية بين الإمارات وإسرائيل.

وفيما يتعلق بالآمال المتوقعة من إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" حول اتفاق التطبيع، قال "العتيبة" إنه لا يعلم أي تفاصيل حتى الآن، فإدارة "بايدن" مشغولة بشكل تام بمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف أنه لا يعلم إذا ما كانت إدارة "بايدن" ستدعم بكل قوة اتفاق التطبيع مثلما فعلت إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، ويجب الانتظار لأنه سوف تكون هناك انتخابات في إسرائيل وهناك العديد من الأمور لا زالت غير محسومة.

وفيما يتعلق بتعليق إدارة "بايدن" صفقة سلاح مع الإمارات، علق "العتيبة" قائلا: إن "صفقة السلاح للإمارات تمثل مكسبًا للولايات المتحدة لو أرادت التركيز على آسيا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات