خلال اجتماع مع قادة الجيش.. ‏نتنياهو يدرس شن هجوم على إيران

الثلاثاء 2 فبراير 2021 01:13 م

كشف إعلام إسرائيلي رسمي، أن رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو"، ناقش خلال اجتماع مع عدد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين، الاستعداد لهجوم محتمل ضد إيران.

وأفادت قناة "كان" العبرية الرسمية، بأن "نتنياهو" ناقش في اجتماع ضم وزير الدفاع "بيني جانتس"، ورئيس أركان الجيش "أفيف كوخافي" ومسؤولين في وزارتي الجيش والمالية، تحويل الأموال من القواعد الأمنية للطوارئ لصالح خطط عملياتية متوقعة ضد إيران.

يأتي ذلك فيما دعا "نتنياهو" المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، للانعقاد يوم الأربعاء المقبل، لبحث "المستجدات المتعلقة بالشأن الإيراني".

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن الكابينيت سيبحث "رفع مستوى تخصيب اليورانيوم، والتحذير الأمريكي بأن إيران ربما تكون على بعد أسابيع من امتلاك مواد لسلاح نووي إذا واصلت خرق الاتفاق النووي، واحتمال عودة سريعة للإدارة الأمريكية الجديدة للاتفاق النووي، والتفجير في محيط السفارة الإسرائيلية في الهند، ومحاولات انتقامية إيرانية أخرى".

والأربعاء، هدد المتحدث باسم الجيش الإيراني "أبو الفضل شكارجي"، بإبادة  تل أبيب ومحوها "إذا ارتكبت إسرائيل أي حماقة ضد منشآتنا النووية".

وفي اليوم ذاته، شدد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، "مجيد تخت روانجي"، على أن بلاده تحتفظ بحقها في الرد على أي تهديدات من قبل إسرائيل.

وجاءت تصريحات "شكارجي" و"روانجي" بعد يوم من إعلان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي"، أن إسرائيل تقف إلى جانب حلف قوي يضم دولا عربية لمواجهة إيران، وأنه أمر الجيش بإعداد خطة لهجوم محتمل على طهران هذا العام. .

والثلاثاء، هددت طهران بوقف العمل بالبروتوكول الإضافي الخاص بمراقبة وكالة الطاقة الذرية الأنشطة النووية الإيرانية في 21 فبراير/شباط المقبل إذا لم تلتزم باقي الأطراف بتعهداتها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي ربيعي"، إن فرصة أمريكا للعودة إلى الاتفاق النووي وتنفيذ التزاماتها باتت محدودة، وقال إن "الحوار مع الولايات المتحدة غير مطروح حاليا، ولم يكن لنا أي اتصال مع إدارة بايدن، وأي تطور في ملف المفاوضات مرهون بتنفيذ القرار الدولي رقم 2231"، وهو قرار مجلس الأمن الدولي الذي أقر الاتفاق النووي المبرم.

وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وأطلقت حملة لفرض "ضغوط قصوى" على طهران، عبر إعادة فرض ثم تشديد العقوبات الأمريكية على إيران، التي ردت بالتخلي عن معظم التزاماتها التي نص عليها الاتفاق، لكنها نفت السعي لتطوير قدرة نووية عسكرية.

وتخشى السلطات الإسرائيلية أن يترافق وصول الرئيس "جو بايدن" إلى البيت الأبيض -الذي يعتبر أن سياسة "ترامب" حيال إيران كانت فاشلة- مع محاولة لإنقاذ هذا الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران هجوم محتمل نتنياهو فلسطين

إيران تهدد بإبادة تل أبيب حال هاجمت إسرائيل منشآتها النووية

بمعلومات استخباراتية.. الموساد يخطط لثني بايدن عن العودة للاتفاق النووي مع إيران