دولت بهتشلي حليف أردوغان يؤكد حاجة تركيا لدستور جديد

الثلاثاء 2 فبراير 2021 04:32 م

أعلن زعيم حزب "الحركة القومية" التركي "دولت بهتشلي"، الثلاثاء، عن حاجة تركيا إلى دستور جديد.

وقال "بهتشلي" في بيان: "من الواضح أن تركيا بحاجة إلى دستور جديد، وإن هدف ومنظور وفكر حزب الحركة القومية يصب في هذا الاتجاه".

وأوضح أن "تحالف الشعب" الذي يجمعه مع حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، سيؤدي المسؤوليات الملقاة على عاتقه، لإجراء التغييرات الدستورية من مبدأ احتضان وتوحيد الجميع.

والإثنين، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في كلمة بأنقرة، عن مناقشة دستور جديد للبلاد، حال تم التوصل لتفاهم مع شريك حزب "الحركة القومية"، شريك حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في "تحالف الشعب".

وقال "أردوغان": "ربما قد حان الوقت مجددا لمناقشة دستور جديد لتركيا"، مؤكدا ضرورة أن "تكون صياغة الدستور شفافة، وأن يعرض لتقدير الشعب".

وأشار إلى أن "العمل على الدستور ليس عملا يمكن القيام به بأسماء انفصلت قلوبهم عن وطنهم وأصبحوا مرتبطين بالتنظيم الإرهابي".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن "دولت بهتشلي" أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في موعدها في يونيو/حزيران 2023، وأن "أردوغان" سيكون مرشح "تحالف  الشعب" خلالها.

وشدد "بهتشلي"، في بيان، أنه لا إجراء لانتخابات مبكرة في تركيا.

و"تحالف الشعب" تشكل بين حزبي "العدالة والتنمية" الحاكم و"الحركة القومية" في 20 فبراير/شباط عام 2018، لخوض الانتخابات العامة سويًا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان دستور جديد تركيا

أردوغان: الدستور الجديد سيبنى على نظام الحكم الرئاسي

أردوغان يدعو الأحزاب للمشاركة في إعداد أول دستور مدني بتاريخ تركيا

أردوغان: سنعد دستورا شاملا وديمقراطيا يكون مرشدا لتركيا