دعوات للتظاهر وواشنطن تستنكر.. روسيا تقرر سجن نافالني 3 سنوات ونصف

الثلاثاء 2 فبراير 2021 09:48 م

قررت محكمة روسية، الثلاثاء، حبس المعارض البارز "أليكسي نافالني" لمدة 3 سنوات ونصف، مع الشغل والنفاذ، في قضية تقول السلطات إنها متعلقة بالاحتيال وصدر حكم فيها، مع وقف التنفيذ، ضد المعارض الروسي في فترة سابقة، فيما عبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء الحكم، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

ووفقا لوسائل إعلام روسية، جاء الحكم بناء على طلب تقدمت به الهيئة الفيدرالية الروسية لتنفيذ العقوبات، بعد أن أكدت أن "نافالني"، "خالف مرارا وبشكل ممنهج" شروط الحكم مع وقف التنفيذ، حتى قبل نقله إلى المستشفى في ألمانيا الصيف الماضي، دون تقديم أي أعذار مقنعة.

وذكرت ممثلة عن الهيئة لتنفيذ العقوبات أن "نافالني" أخل بالنظام العام نحو 60 مرة منذ صدور الحكم مع وقف التنفيذ بحقه قبل نحو 6 سنوات.

وطلبت الهيئة باستبدال الحكم مع وقف التنفيذ إلى السجن 3 سنوات ونصف مع النفاذ، إضافة إلى تغريم "نافالني" مبلغ 500 ألف روبل (نحو 6.6 ألف دولار).

وجرت المحاكمة وسط تدابير أمنية مشددة في الشوارع المحيطة بمبنى المحكمة، حيث احتجزت الشرطة عددا من المحتجين قالت إنهم خالفوا تعليمات الجهات الأمنية.

وبعد الحكم، دعت منظمة "نافالني" إلى تظاهرة فورية في موسكو، احتجاجا على الأمر.

وتحدثت مصادر حقوقية عن أكثر من 200 موقوف، في حين ذكرت وكالة "نوفوستي" الرسمية، نقلا عن مراسل لها في الموقع، أن حالات الاحتجاز نادرة ومعدودة.

وحضر ممثلون عن عدد من السفارات الأجنبية مقر المحكمة، في تحرك وصفته الخارجية الروسية بأنه تدخل في الشأن الروسي الداخلي و"فضح الغرب لذاته في مساعيه لردع روسيا".

وخلال جلسة محاكمته، اتهم "نافالني"، الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، بمحاولة "إخافة الملايين" بالسعي لإيداعه السجن.

وبنبرة منفعلة كرر "نافالني"، أمام المحكمة اتهامات بأن السلطات حاولت أن تقتله بغاز الأعصاب "نوفيتشوك"، في الصيف الماضي، وسخر من "بوتين" على خلفية تقارير أشارت إلى أن السم دس في ملابسه الداخلية.

وقال: "الشيء الرئيسي في هذه العملية هو ترهيب عدد هائل من الناس، هكذا تجري الأمور". وأضاف: "يضعون شخصا خلف القضبان لإخافة الملايين".

ورأى أن "بوتين" يريد أن يُنظر له كزعيم عالمي عظيم وشخصية تاريخية لكنه بدلا من ذلك "سيذكره التاريخ على أنه مسمم السراويل الداخلية".

من ناحيته، أكد محامي "نافالني"، "فاديم كوبزيف" عزمه الطعن على الحكم القضائي خلال الـ10 أيام القادمة، وهي مدة لن يدخل الحكم خلالها حيز التنفيذ.

وفي حال رفض الطعن، سيقضي "نافالني" في سجنه عامين و8 أشهر فقط، مع الأخذ في الحسبان أنه قضى 12 شهرا قيد الإقامة الجبرية تنفيذا لحكم سابق في قضية "إيف روشيه"، لكنه انتهكه بتنقلاته، وفق ما تقول السلطات، ما يحتم الآن حبسه مع النفاذ بموجب حكم الثلاثاء.

والإثنين، اتهم نائب رئيس مجلس الأمن الروسي "دميتري مدفيديف"، المعارض المعتقل "أليكسي نافالني"، بمحاولة الوصول إلى السلطة عبر طرق وصفها بـ"الوقحة"، قائلا إنه "محتال ومارق سياسيا".

وفي 17 يناير/كانون الثاني الماضي، اعتقلت السلطات الروسية "نافالني" فور وصوله إلى مطار "شيريميتيفو" في موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العلاج، بعد أن نجا من محاولة قتل بسم "نوفيتشوك" وفقا لأطبائه.

واتهم "نافالني" آنذاك الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بالوقوف وراء محاولة تسميمه.

وتظاهر عشرات الآلاف من أنصار المعارض الروسي في جميع أنحاء البلاد وأوقفت السلطات أكثر من 4 آلاف منهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أليكسي نافالني معارض روسي محكمة روسية سجن فلاديمير بوتين

روسيا تطرد دبلوماسيين من ألمانيا والسويد وبولندا.. وأوروبا تندد

روسيا.. تأييد حكم سجن نافالني وتخفيض المدة بشهر ونصف