أمريكا تعلن خيبة أملها من محكمة العدل الدولية بسبب إيران

الخميس 4 فبراير 2021 12:23 ص

أعربت الولايت المتحدة، الأربعاء، عن خيبة أملها إزاء إعلان محكمة العدل الدولية اختصاصها للنظر في العقوبات الأمريكية التي كانت إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" أعادت فرضها على إيران.

جاء ذلك، حسبما صرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس" للصحفيين، الأربعاء، عقب إعلان محكمة العدل الدولية أنها مخولة بالبت في العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

وقال "برايس": "أود أن أقول إننا نكن احتراما كبيرا لمحكمة العدل الدولية، لكن نشعر بخيبة أمل لأن المحكمة رفضت حججنا القانونية السليمة بأن القضية التي رفعتها إيران خارج اختصاص المحكمة".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت المحكمة أنها مخولة بالنظر في طلب إيراني لإلغاء العقوبات، التي أعادت إدارة "ترامب" فرضها على طهران.

وأعاد "ترامب" فرض عقوبات اقتصادية مشددة على إيران، في أعقاب قراره الانسحاب بشكل أحادي عام 2018 من الاتفاق المبرم قبل ثلاث سنوات من ذلك، بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وتقدمت إيران بشكوى الى محكمة العدل في 2018، على اعتبار أن الولايات المتحدة انتهكت من خلال العقوبات معاهدة صداقة موقعة في 1955 بينها وبين إيران التي كانت حينها تحت حكم الشاه.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل الدولية العقوبات الأمريكية على إيران عقوبات أمريكية العلاقات الأمريكية الإيرانية

إيران توجه تهم القتل إلى أوباما وترامب وهيلاري