عملية زراعة نادرة تعيد لشاب أمريكي وجهه ويديه

الخميس 4 فبراير 2021 04:14 م

يحاول الشاب الأمريكي "جو ديميو" (22 عاما) التأقلم حاليا مع يديه ووجهه، تلك الأعضاء الجديدة التي حصل عليها منذ أقل من 6 أشهر في عملية جراحية نادرة بعد تعرضه لحروق شديدة تسببت في بتر أصابعه وتشويه ملامح وجهه بشكل كامل.

ويعيد "ديميو" اكتشاف مجموعة من الأحاسيس بيديه ووجهه، من الدفء إلى البرودة وإلى الإحساس بلمسات الآخرين.

وقال في مقابلة: "إنه لأمر مدهش حقا عندما يلمسها شيء جديد-في إشارة إلى أصابعه- أو ألمس شيئا جديدا ويمكنني الشعور به للمرة الأولى".

ويعكف الشاب الأمريكي بكل دأب على أنشطة إعادة التأهيل لساعات طويلة يوميا، للانتقال من منزل والديه في نيو جيرسي والعودة لقيادة السيارة من جديد.

وترجع قصة الشاب إلى 14 يوليو/تموز 2018، حيث انقلبت سيارته وانفجرت عند عودته إلى المنزل من عمله ليلا، ما تسبب في إصابته بحروق من الدرجة الثالثة غطت أكثر من 80% من جسمه.

وأمضى 4 أشهر في وحدة الحروق في مركز طبي في نيو جيرسي، جزء منها في غيبوبة طبية، وخضع لنحو 20 جراحة ترميمية، لكنه ظل يستخدم يديه ووجهه بشكل محدود.

وأحيل "ديميو" في مارس/آذار عام 2019 إلى الدكتور "إدواردو رودريجيز" رئيس قسم الجراحة التجميلية في المركز فأجرى له 3 عمليات ناجحة لزرع الوجه.

وفي 12 أغسطس/آب، قاد "رودريجيز" فريقا طبيا كبيرا بلغ نحو 140 من الجراحين والممرضين لإجراء عملية استمرت 23 ساعة منحت "ديميو" وجها جديدا ويدين في أول عملية زرع أعضاء مزدوجة على الإطلاق.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

جراحة زراعة وجه يدين