ارتجالية وغير مدروسة.. نواب يرفضون قرارات الإغلاق بالكويت

الخميس 4 فبراير 2021 08:55 م

رفض نواب بمجلس الأمة الكويتي (البرلمان) القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء بشأن تعليق بعض الأنشطة الاقتصادية وإغلاق بعضها جزئيا، إثر ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد رغم الإجراءات المشددة التي اتخذتها السلطات لعدة أشهر، ووصفوها بأنها "غير مدروسة".

جاءت هذه القرارات عقب اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء الكويتي، مساء الأربعاء، بشأن بحث الوضع الصحي في البلاد، واتخاذه قرارات منها إغلاق جميع الأنشطة التجارية اعتبارا من الساعة الثامنة مساء باستثناء الصيدليات، ومنافذ تسوق الأغذية، والمستلزمات الصحية، ووقف أنشطة الأندية الصحية والصالونات ومحلات العناية الشخصية، ووقف كافة الأنشطة المتعلقة بالاحتفالات وتأجير القاعات، وذلك لمدة شهر، اعتبارا من السابع من الشهر الجاري، قابلة للتمديد.

وطالب نواب الحكومة بالتراجع عن هذه القرارات ومعالجة الأسباب التي أدت إلى تسارع انتشار الفيروس الذي اجتاح العالم منذ أكثر من عام، وأهمها "هو فتح المطار وعودة حركة الطيران".

وفي هذا الإطار، قال النائب "علي القطان" إن "ضبط المطار وحركة القادمين من دول موبوءة أهم من إغلاق المشاريع لمواجهة انتشار الفيروس"، مشيرا إلى تواصل أصحاب بعض المشاريع معه، مبدين استياءهم من القرار الحكومي للضرر الذي سيلحقه بهم اقتصاديا.

وحذر النائب "مهلهل المضف" الحكومة من إلحاق الضرر بأصحاب المشاريع، مطالبا بتعويضهم بشكل عادل.

وفي السياق ذاته، قال النائب "أسامة المناور" إن حزمة قرارات مجلس الوزراء بخصوص جائحة كورونا وإغلاق بعض المنشآت "ارتجالية؛ لأنها لم تراع التاجر البسيط، علما بأن أساس المشكلة يكمن بفتح المطار وجلب كورونا".

فيما لوَح النائب "مهند الساير" بمحاسبة الحكومة الكويتية إن لم تتراجع عن قراراتها بالإغلاق أو تعوِض أصحاب المشاريع، قائلا: "إن عبثتم بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة راح نعبث بكراسيكم ونقعدكم في بيوتكم".

وسجلت الكويت حتى الآن نحو 167 ألف إصابة بالفيروس، توفي منهم 961 مصابا، كما سجلت قبل أسابيع إصابتين بسلالة متحورة جديدة شديدة العدوى من فيروس كورونا، لكويتيتين قدمتا من بريطانيا.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعادت الكويت فتح حركة الطيران، إلا أنها حظرت دخول غير المواطنين القادمين من 34 دولة، بينها دول عربية، بناء على تعليمات السلطات الصحية المحلية.

وفي نهاية عام 2020، بدأت السلطات الصحية المرحلة الأولى من عملية التطعيم بلقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، عقب وصول أول شحنة من اللقاح إلى البلد الخليجي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت كورونا إغلاق