خط أنبوب الغاز مع نيجيريا.. ساحة مواجهة جزائرية مغربية

الجمعة 5 فبراير 2021 01:25 م

تسبب تحرك مغربي لإنشاء أنبوب غاز مع نيجيريا في عودة مشروع أنبوب الغاز الطبيعي بين الجزائر ونيجيريا إلى الواجهة من جديد، خلال الفترة الأخيرة، بعدما قبع في أدراج البلدين نحو 14 عاما.

ورغم أن المغرب ينفي وجود أي منافسة مع الجزائر على مشروع خط الغاز مع نيجيريا، فإن الجزائر ترى أن المشروع كان طرحها في الأصل، وأن الخطوة المغربية تأتي لإجهاضه.

وقال وزير الطاقة الجزائري "عبدالمجيد عطار"، لصحيفة "العربي الجديد"، إن "إنشاء مشروع أنبوب غاز بين نيجيريا والمغرب، الذي أثار الكثير من اللغط في وسائل الإعلام، هو مشروع سياسي لا مردودية وجدوى اقتصادية له".

وشدد "عطار" على أن المشروع يعبر عدّة بلدان، "وكمية الغاز التي ستصل إلى السوق الأوروبية منه ستكون قليلة؛ لأنّ كل البلدان التي سيمر عبرها بحاجة إلى الغاز، وبالتالي هذا المشروع غير مبني على أسس اقتصادية".

وبالنسبة لمشروع أنبوب الغاز بين الجزائر ونيجيريا، أكد وزير الطاقة الجزائري أنّ "المشروع مهم ويشمل 3 بلدان فقط، هي نيجيريا والنيجر والجزائر، والدول المشاركة في تجسيده نفطية، كما أنّ جزءه الأكبر يمرّ عبر بلادنا، وهو جاهز".

وقال إن "أي غاز لنيجيريا بمجرد دخوله إلى الحدود الجزائرية يعتبر قد وصل إلى أوروبا، بالإضافة لنقطة مهمة أخرى، وهي أن الجزائر ليست بحاجة لغاز نيجيريا، وبالتالي يمكن فقط اقتطاع جزء ضئيل لدولة النيجر.

ويمتد أنبوب الغاز من نيجيريا إلى النيجر ثم الجزائر، لتصدير الغاز إلى السوق الأوروبية، ويبلغ طول الأنبوب نحو 4128 كم، منها 2310 كم في الأراضي الجزائرية، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويا نحو أوروبا، حسب الاتفاق الموقع سنة 2003 بين الجزائر ونيجيريا.

ووقع على مشروع الغاز نيجيريا المغرب في الرباط، بمناسبة زيارة رسمية قام بها الرئيس النيجيري "محمد بخاري" إلى المغرب في يونيو/حزيران 2018، وسيمتد على طول 5660 كم، وسيخترق دول بينين وتوجو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

وتعتبر الصحافة الجزائرية مشروع الغاز نيجيريا المغرب "خطوة نحو إجهاض مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء بين الجزائر ونيجيريا"؛ إذ أبرزت صحيفة "الشروق" المقربة من دوائر القرار في الجزائر أن هذا "التحرك المغربي يأتي بعد التقارب الأخير بين الجزائر ونيجيريا، والاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة بمناسبة زيارة وزير الخارجية صبري بوقادوم إلى أبوجا".

وكتبت ذات الصحيفة أنه "في عام 2018 اتفقت الجزائر ونيجيريا على ضرورة أن يدخل خط أنبوب الغاز، الذي تم الاتفاق على إنشائه منذ الثمانينات حيز التنفيذ".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيجيريا خط الغاز المغرب الجزائر

المغرب ونيجيريا يوقعان اتفاقا لمد خط غاز بينهما

الجزائر تعلق على موقف المغرب الأخير بشأن أنبوب الغاز العابر لأراضيه