5 دول خليجية ترحب بتشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة

الجمعة 5 فبراير 2021 11:12 م

رحبت 5 دول  من مجلس التعاون الخليجي، الجمعة، بتشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة.

وفي وقت سابق، الجمعة، أسفر تصويت أجراه أعضاء ملتقى الحوار الليبي برعاية أممية في جنيف، عن فوز "عبدالحميد دبيبة" برئاسة الوزراء، و"محمد يونس المنفي" برئاسة المجلس الرئاسي، بجانب "موسى الكوني"، و"عبدالله حسين اللافي"، عضوين في المجلس.

وفي بيان، لها أشادت وزارة الخارجية الكويتية بالجھود المقدرة التي بذلتھا الأمم المتحدة لبلوغ ھذا الھدف.

وأعربت عن أملھا في أن "یحقق ھذا الإنجاز تطلعات الشعب اللیبي الشقیق في الأمن والاستقرار، وأن تتمكن الأمم المتحدة من تحقيق النجاح في ما تبقى من مسارات".

كما رحبت وزارة الخارجية السعودية بنتائج التصويت على تشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة، معربة عن أملها في أن "يحافظ هذا الإنجاز على وحدة وسيادة ليبيا، بما يفضي إلى خروج كافة المقاتلين الأجانب والمرتزقة ويؤسس لحل دائم يمنع التدخل الخارجي الذي يعرض الأمن الإقليمي العربي للمخاطر".

كذلك، رحبت الخارجية الإماراتية بـ"تشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة"، مؤكدة في بيان "تعاونها الكامل مع السلطة الجديدة".

وفي الدوحة، قالت الخارجية القطرية، في بيان، إنها ترحب بانتخاب ممثلي السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا، معتبرة هذه الخطوة "علامة فارقة".

وشددت، في بيان، على "ضرورة التزام كافة الأطراف الليبية بموعد الانتخابات المحدد، والعمل على تحقيق المصالحة الشاملة".

وفي المنامة، أكدت الخارجية البحرينية، في بيان "أهمية هذه الخطوة (تشكيل السلطة) في إرساء الأمن والاستقرار في ليبيا وتحقيق تطلعات شعبها".

ودعت "كافة مكونات المجتمع الليبي إلى السير على نهج السلام وتغليب الصالح الوطني". 

 

من جهته، رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "نايف الحجرف" باتفاق الأشقاء في ليبيا باختيار السلطة التنفيذية الجديدة، معربا عن أهمية هذه الخطوة للوصول إلى الحل الدائم والشامل بما يحقق الأمن والاستقرار والتنمية في ليبيا.

وأشاد الأمين العام بجهود بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بهذا الاتفاق، ومتمنياً أن يعم الأمن والسلام كافة أنحاء ليبيا ويعزز وحدتها الوطنية.

 

ومنذ 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، يسود ليبيا اتفاق لوقف إطلاق النار، تخرقه بين الحين والآخر مليشيا "خليفة حفتر" المدعوم لا سيما من مصر والإمارات، رغم تحقيق الفرقاء تقدما في مفاوضات على المستويين العسكري والسياسي، للتوصل إلى حل سلمي للنزاع الدموي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا السلطة التنفيذية الليبية مجلس التعاون اتفاق ليبيا

أطراف الدعم الخارجي.. قطر وتركيا ومصر والإمارات ترحب باتفاق ليبيا

ليبيا.. انحصار المنافسة على رئاسة الحكومة بين باشاغا والدبيبة

بيان أمريكي أوروبي يدعو لـ"نقل سلس" للسلطة إلى حكومة الدبيبة في ليبيا

ليبيا.. الدبيبة يحاول طمأنة مصر: سنوثق علاقات طرابلس بدول الجوار