عشية الحكم عليه: "يوم عالمي للتضامن مع الشيخ النمر" ومناشدة الملك عبدالله بالعفو العام عنه

الاثنين 11 أغسطس 2014 09:08 ص

وكالات - مواقع // الخليج الجديد

أفادت وكالة الإعلام اللبنانية أن نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى فى لبنان، الشيخ «عبدالأمير قبلان»، أرسل برقية إلى حاكم المملكة العربية السعودية، الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، مناشدا إياه إصدار عفو عاما عن الشيخ «نمر باقر النمر».

ونقلت الوكالة عن «قبلان» أن «إصدار الأمر بالعفو سيكون كفيلا بإشاعة روح التسامح والمحبة وتعزيز الانفتاح والتعاون بين المسلمين، تمهيدا لحل كل المشاكل بالتشاور والحوار، وخاصة في هذه المرحلة الخطيرة التي تعصف فيها الفتن والمؤامرات بالأمة الإسلامية، وتهدد شعوبها في وحدتها وتضامنها». كما جاء عبر الوكالة.

من جهة أخرى، دعا ناشطون في «الحراك الرسالي»، (وهي حركة تقوم على بناء الانسان ومقاومة الفساد بكل أشكاله بالمنطقة الشرقية حسبما ورد فى تعريفها)، دعوا إلى إعلان اليوم الاثنين، 11 أغسطس/آب، يوما عالميا للتضامن مع الشيخ «نمر النمر»، وذلك عشية جلسة النطق بالحكم في حقه، كما دعوا المواقع الإعلامية الناطقة باسم «الرساليين» إلى المشاركة في فعاليات سيتم إقامتها بهذه المناسبة، ومن بينها فعالية بعنوان «النمر في خطر»، وذلك بحسب وكالة أنباء أهل البيت للأنباء.

والشيخ «نمر باقر النمر» عالم دين شيعي سعودي من مدينة العوامية بمحافظة «القطيف»، وتثير خطاباته جدلا واسعا، لما تتطرق إليه من هجوم لاذع على الأسرة الحاكمة في السعودية، ومطالبته بالانفصال. وسبق اعتقاله عدة مرات كان آخرها قبل عامين، وذلك بعد أن طاردته دوريات أمنية تابعة للمباحث في شوارع العوامية وأصابته بطلق ناري.

وفي 25 مارس/آذار الماضي، كان المدّعي العام قد طالب بتنفيذ حد الحرابة بحق الشيخ «نمر النمر»، تحت تهم عديدة تضمنت «إشعال الفتنة الطائفية والاجتماع بمجرمين مطلوبين للعدالة والتحريض على قتل السكان المدنيين ورجال الشرطة وهدم المساجد خلال صلوات الجمعة والتدخل في شؤون الدول الأخرى».

وإعتبرت منظمة حقوق الانسان العربية أنّ مطالبة الادعاء العام باعدام «النمر» سابقة خطيرة بالسعودية، معتبرة أن «الإعدامات في السعودية مخالفة للقيم والقوانين الدولية».

  كلمات مفتاحية

محكمة سعودية تقضي بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر» تعزيرا

العفو الدولية تطالب بإلغاء الحكم «المسيس» علي «النمر» .. واحتجاجات بالسعودية والبحرين

بيان العفو الدولية: يجب إلغاء حكم الإعدام "المروع" ضد رجل دين شيعي في السعودية

‏إيران تحذر من تأجيج التوتر فى العالم الإسلامي بعد الحكم على «النمر»