نتنياهو يعد بمنصب وزاري لمرشح عربي على قوائم الليكود

السبت 6 فبراير 2021 08:37 ص

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الجمعة، أنه سيمنح منصبا وزاريا لمرشح عربي "إسرائيلي" مدرج على قوائم الليكود الانتخابية في حال فوز حزبه بانتخابات مارس/آذار.

وقال "نتنياهو"، في فيديو نشره على "فيسبوك": "أنا فخور بأن نائل الزعبي، المربي المحترم الذي كرّس سنين من حياته لتقدم المجتمع العربي، انضم إلى قائمة حزب الليكود" اليميني، مشيرا إلى أنها "المرة الأولى التي ينضم فيها "مواطن إسرائيلي مسلم إلى الليكود".

وأضاف: "سأقوم بتعيين نائل الزعبي وزيرا لتطوير المجتمع العربي بحكومتي. فعلنا الكثير، إنما لدينا الكثير لنفعله، وسنفعل ذلك معا".

وسبق أن انتُخب العديد من العرب الدروز نوابا عن حزب "الليكود".

وتزامن إعلان "نتنياهو" مع انشقاق "القائمة العربية الموحدة" (راعام) من "القائمة المشتركة"، وهو تحالف يضم أحزابا عربية حصد 15 مقعدا في الانتخابات الأخيرة في مارس 2020.

وكان زعيم "الحركة الإسلامية"، "منصور عباس"، امتنع عن التصويت لحل البرلمان في ديسمبر/كانون الأول، وهي خطوة فُسّرت على أنها إشارة دعم لـ"نتنياهو" وابتعاد عن بقية أحزاب "القائمة المشتركة".

وفي زيارة نادرة إلى مدينة الناصرة الشمالية، أكبر مدينة فلسطينية عربية، في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في 1948، وعد "نتنياهو" باستثمارات ومبادرات لمكافحة الجريمة، واعتذر عن تصريحات سابقة قد تكون مسيئة.

ووفقا لاستطلاع أجراه "معهد الديمقراطية الإسرائيلي"، اعتبر 66% من العرب أن حملة "نتنياهو" لاستمالتهم غير صادقة.

وتشير إسرائيل إلى نفسها، بموجب قانون صدر عام 2018، بأنها "الدولة القومية للشعب اليهودي".

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

إسرائيل انتخابات الكنيست نتنياهو الليكود نائل الزعبي

نتنياهو: مشاركة العرب في الحكومة تهدد الصهيونية وأمن إسرائيل

برلماني إسرائيلي يطالب بتحقيق في اتصالات مزعومة بين الليكود والسلطة الفلسطينية