بعد "أنا أيضا" .. كويتيات يفضحن المتحرشين عبر "لن أسكت"

السبت 6 فبراير 2021 06:07 م

ردود فعل واسعة أثارها حديث المدونة الكويتية "آسيا الشمري" عقب تسجيلها مقاطع فيديو أكدت فيها تعرضها للتحرش يوميا عند خروجها من عملها.

وقالت "آسيا" إن "مشكلة التحرش قائمة في الكويت، والبنات عندما يخرجن لا يستطعن الحديث عن التحرش الذي يتعرضن له لأهاليهن، لأن ذلك يعني أن الأهالي سيمنعونهن من الخروج خوفاً عليهن في مجتمع لا يحارب التحرش بشكل كافٍ".

وأضافت: "لن أسكت من الآن فصاعداً عن التحرش الذي نتعرض له، ولم نعد نحتمل هذه التصرفات والمواقف في شوارع الكويت".

وأثار حديث "الشمري" ردود فعل واسعة في الكويت، بعدما عبّرت أخريات عن تعرضهن لمواقف مشابهة واستيائهن مما وصفنه بتواطؤ المؤسسات الأمنية مع المتحرشين، وبينهن المدونة والإعلامية "نهى نبيل". 

ودشنت ناشطات نسويات كويتيات حملة تحت شعار "لن أسكت"، عبر حساب في تطبيق "إنستجرام"، وقالت "الشمري" إحدى مؤسساته: "نحتاج دعم أعضاء مجلس الأمة واستماعهم لنا، كذلك نحتاج إلى مواصلة مناقشة هذا الموضوع في التجمعات العائلية والديوانية والجامعات. نعلم أنه موضوع غير مريح في الحديث، لكن مناقشته أمر ضروري".

وضمّ حساب "لن أسكت" مواقف عن التحرش الذي تعرضت لها النساء الكويتيات أو المقيمات في الكويت، وحفل بتجارب أخرى عن عدم أخذ الجهات الأمنية بلاغات التحرش بجدية، واحتوى على شهادات عن رجال أمن يتحرشون بالنساء.

وأدى هذا النقاش الكبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى انتقاله نحو وسائل الإعلام التقليدية، إذ بث تليفزيون "العدالة" حلقة في برنامج "بالمنطق مع سميرة" حول قضية التحرش في الكويت. 

وأثارت الحلقة ضجة كبيرة، عقب إغلاق المذيعة "سميرة عبدالله" الهاتف في وجه الناشط الاجتماعي "علي بو غيث"، الذي قال إنه يلقي اللوم على الضحية "بسبب لباسها ومنظرها المثير" من جهة وعلى الجاني المتحرش من جهة ثانية.

وانتقدت "سميرة عبدالله" مساواة الناشط "بو غيث" بين الضحية والجاني، بينما تحدثت الروائية والكاتبة الكويتية "دلع المفتي" عن تعرضها للتحرش باستمرار.

ورغم أن الكثير من المراقبين الإعلاميين شبهوا حملة "لن أسكت" بحملة "أنا أيضاً" #Metoo العالمية المناهضة للتحرش والاعتداء الجنسي، إلا أن إسقاط الرؤوس الكبيرة المتورطة في الكويت لا يبدو ممكناً، بسبب قوانين التشهير الصارمة وعدم وجود قوانين رادعة للتحرش إلى الآن. 

وقبل 4 أعوام، انتشر وسم "#MeToo"، "أنا أيضا"، على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشرت الممثلة الأمريكية "أليسا ميلانو" تغريدة على حسابها عبر "تويتر" دعت فيها كل النساء اللواتي تعرضن للتحرش أو لاعتداء جنسي إلى نشر تجاربهن وإرفاقها بالوسم.

وتفاعلت الملايين من النساء غربيات وعربيات مع الوسم وتحدثن عن تجاربهن مع الاعتداء الجنسي أو تعرضهن للتحرش.

وسلط الوسم الضوء على ظاهرة التحرش والأثر النفسي الذي يتركه على من تتعرض له.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت تحرش

الكويت.. السجن 5 سنوات لطبيب تحرش بمريضة في عيادته

الكويت.. تحركات بمجلس الأمة لتغليظ عقوبة التحرش الجنسي