الأمم المتحدة تعيد رفات 104 إيزيديين إلى ذويهم في العراق

الأحد 7 فبراير 2021 06:01 ص

سلًم فريق أممي، رفات 104 من الأيزيديين الذين قُتلوا في ما عُرف بـ"مجزرة كوجو"، على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" لدى اجتياحه مساحات شاسعة من العراق في 2014.

وقال رئيس فريق التحقيق المعني بتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من التنظيم (يونيتاد) "كريم خان"، إنه "من الضروري التعرف على جميع ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية وتسليط الضوء على الجرائم التي ارتكبت ضدهم".

وقال "خان"، حسب تغريدات لحساب الفريق في "تويتر"، إن "العمليات النوعية التي تمثلت باستخراج الرفات من المقابر الجماعية لضحايا تنظيم داعش تمت بفَضل مساهمات الولايات المتحدة الأمريكية المالية"، لافتا إلى تنسيق الفريق مع الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان.

ونشر فريق "يونيتاد" لقطات مصورة من لحظة تسليم رفات الضحايا في مدرسة كوجو بقضاء سنجار شمال العراق، بحضور عائلات ذويهم الأيزيدية من داخل وخارج العراق.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تقف مع الأيزيديين حدادًا على أفراد مجتمعهم الذين ذبحهم التنظيم قبل 6 سنوات.

وقال البيان إن الأدلة التي جمعها الفريق الأمُمي من الموقع ستساعد على تحقيق العدالة لأولئك الذين عانوا من أهوال داعش.

ومنذ أن تم إنشاء "يونيتاد" في عام 2017، منحتها الولايات المتحدة نحو 9 ملايين دولار من أجل جمع، وحفظ، وتخزين دلائل إجرام تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبدأ التنظيم في شن هجمات منتظمة على المجتمع الإيزيدي، في قضاء سنجار العراقي في أغسطس/آب 2014.

وقد ارتكب التنظيم أيضا جرائم في الموصل بين عامي 2014 و2016، ومن ضمنها إعدامات في صفوف الأقليات الدّينية، والجرائم التي تنطوي على العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والجرائم بحقّ الأطفال.

كما تورط التنظيم في القتل الجماعي لطُلاب سلاح الجو العراقي العُزّل في أكاديمية تكريت الجويّة في يونيو/حزيران 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة رفات أيزيديين يونيتاد

1600 دولار منحة عراقية لكل أيزيدية ناجية من تنظيم الدولة

حكم تاريخي بسجن عراقي داعشي مدى الحياة بتهمة إبادة الإيزيديين