لقاح أسترازينيكا أقل فاعلية مع سلالة كورونا الجنوب أفريقية

الأحد 7 فبراير 2021 08:30 ص

أظهرت دراسة علمية جديدة، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة "أسترازينيكا"، وجامعة "أكسفورد"، يبدو أقل فاعلية في مواجهة السلالة الجنوب أفريقية المتحورة من الفيروس.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، عن الدراسة التي من المقرر أن تنشر الإثنين، أنه يبدو أن اللقاح لا يحمي من الأعراض الخفيفة والمتوسطة التي تسببها هذه السلالة المتحورة.

وعلى الرغم من أن ما يزيد عن 2000 مريض شملتهم الدراسة، لم يمت منهم أحد أو ينقل إلى المستشفى، إلا أن النتائج التي لم يتم مراجعتها حتى الآن من باحثين آخرين، ربما تعقد السباق في إنتاج لقاحات في ظل ظهور سلالات جديدة.

وخلال التجارب والفحوص البشرية على دماء الذين تم تطعيمهم باللقاح، فإن جرعة اللقاح أظهرت فاعلية محدودة بشكل كبير ضد الفيروس المسبب للسلالة الجديدة المنتشرة في جنوب أفريقيا، وفقا للدراسة التي اطلعت عليها الصحيفة.

ووفقا للدراسة التي قادتها جامعة "ويتواترسراند" في جنوب أفريقيا، وجامعة أكسفورد، فإن الحصول على جرعتين من اللقاح، لم يساعد في الحماية من الفيروس.

من جانبه، أقر متحدث باسم "أسترازينيكا" أن البيانات المبكرة أظهرت "فعالية محدودة ضد الأعراض الخفيفة الناجمة أساسا عن التحور الجنوب أفريقي للفيروس".

وأضاف: "لكن لم نتمكن من التأكد بشكل صحيح من تأثيره ضد الأعراض الشديدة ودخول المستشفيات، نظرا لأن الأشخاص الذين خضعوا للتجربة كانوا في الغالب من البالغين الأصحاء".

وتابع متحدث الشركة، إنهم يعتقدون أن لقاحهم يمكن أن يقي من الأعراض الشديدة، نظرا لأن نشاط الأجسام المضادة المعادلة كان مماثلا للقاحات (كوفيد-19) الأخرى.

ومن بين تحورات فيروس "كورونا" التي تثير قلق العلماء وخبراء الصحة العامة حاليا، ما يسمى بالتحورات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية، التي يبدو أنها تنتشر بسرعة أكبر من غيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا لقاح أسترازينيكا جنوب أفريقيا بريطانيا

شركة أسترازينيكا ستسلم 9 ملايين جرعة إضافية من لقاحها للاتحاد الأوروبي

كورونا وشهادة المناعة الرقمية.. هل تسمح القوانين العربية بإلزامية اللقاح؟

جنوب أفريقيا تؤجل طرح لقاح أسترازينيكا بسبب فاعليته

إعلان صادم.. فايزر تعترف بتراجع فعالية لقاحها أمام سلالة كورونا الجنوب أفريقية

بسبب جلطات.. ثاني دولة تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا