بعد عام من الإغلاق.. طلاب الأردن يعودون إلى مدارسهم

الاثنين 8 فبراير 2021 03:55 ص

عاد مئات آلاف من الطلاب والطالبات الأردنيين، إلى مدارسهم، الأحد، بعد عام تقريبا على إغلاقها، بسبب تفشي فيروس "كورونا".

يأتي ذلك، في إطار خطة حكومية، لإعادة أكثر من مليوني طالب تدريجيا، للدراسة من جديد داخل المدارس.

وتوقف التدريس في المدارس والجامعات في الأردن، منذ منتصف مارس/آذار 2020، مع بدء تفشي فيروس "كورونا" في العالم، كإجراء احترازي.

وتراجع عدد الإصابات بكورونا خلال الأسابيع الأربعة الماضية في المملكة، بحيث تسجل حاليا نحو ألف إصابة يومية، بعدما كان عددها يبلغ نحو 8 آلاف في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

وتشمل المرحلة الاولى من خطة العودة الأحد، طلبة رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي.

وقدرت وزارة التربية عدد الطلبة ضمن هذه المرحلة بنحو 773 ألفا و812 طالبا وطالبة في مدارس خاصة وحكومية.

كما سيلتحق أكثر من 28 الف طالب وطالبة في 128 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا).

من جهته، قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة "بسام حجاوي"، إن "استقرار الوضع في الأردن وانخفاض المنحنى الوبائي ساهما في إعادة الحياة المدرسية إلى طبيعتها تدريجيا ضمن بروتوكول صحي واضح (...) يشمل المعلمين والسائقين الذين ينقلون الطلبة لضمان عدم نقلهم للعدوى".

وتقضي هذه الإجراءات الصحية بوضع كمامات وتعقيم اليدين والتباعد الجسدي في الفصول وتوفر مساحة مترين مربعين لكل طالب بالاضافة الى تعيين مراقب صحي للتأكد من إجراءات السلامة العامة.

وأكد "حجاوي"، أن "لجنة الأوبئة ستقيّم تجربة العودة إلى المدارس بعد أسبوعين لاستكمال عودة باقي الطلبة تبعا للوضع الوبائي".

سجل الأردن 333 ألفا و855 إصابة بالفيروس التاجي و4369 وفاة.

وبدأت في 13 يناير/ كانون الثاني، حملة تلقيح ضد "كورونا"، تستهدف في مرحلتها الأولى الكوادر الصحية والذين يعانون أمراضا مزمنة ومن تجاوزت أعمارهم الستين.

وتجري عمليات التلقيح في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية، بعد وصول الكميات الأولى من لقاحي "سينوفارم" و"فايزر-بيونتيك"، في حملة تستهدف أولا 20 إلى 25% من سكان المملكة البالغ عددهم نحو 10.5 ملايين نسمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا عودة المدارس إجراءات كورونا الأردن مدارس الأردن

تقديرات أردنية بوصول عدد إصابات كورونا إلى 2 مليون

جدل في الأردن بسبب بسكويت كندي يمكن التهامه عن بعد