للحد من تفشي كورونا.. الداخلية السعودية تلوح بفرض حظر التجوال

الاثنين 8 فبراير 2021 09:08 ص

أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية المقدم "طلال الشلهوب" عددا من النقاط البارزة في مواجهة المملكة لفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن وزارة الداخلية ستعيد فرض إجراءات احترازية مشددة، من بينها حظر التجول "متى دعت الحاجة لذلك".

وقال إن قرار منع التجول بيد المجتمع، مشيرا إلى أن الجهات المختصة تراقب المنحنيات الخاصة بـ"كورونا" وتعمل على تقييمها باستمرار.

وأضاف الشلهوب" أن "الكل شاهد ارتفاع مؤشرات المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة".

وتابع: "رغم جميع الجهود المبذولة من حكومتنا الرشيدة التي جعلت صحة الإنسان أولًا، والتحذيرات المستمرة من جميع الجهات المعنية بالتقيد بالإجراءات الاحترازية الصحية التي تقي المجتمع بإذن الله من الوباء وتمنع انتشاره ما زلنا نشاهد من لا يلتزم بها من أصحاب المنشآت والأفراد".

وقال: "خلال الأسبوع الماضي تم ضبط عدد (1868 ) مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، حيث كانت منطقة الرياض الأولى بعدد 8935 مخالفة وبنسبة تبلغ 28% من إجمالي مناطق المملكة كافة، تليها منطقة مكة المكرمة بعدد 6577 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بعدد 5290 مخالفة".

وأضاف: "لوحظ ارتفاعٌ عالٍ في المخالفات خلال هذا الأسبوع، مقارنة مع الأسبوع السابق له، حيث بلغ نسبة 72% كما شكلت نسبة المخالفات المضبوطة بعد البدء في تنفيذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية بجميع مناطق المملكة للحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد منذ الساعة العاشرة من يوم الخميس الماضي 32% من إجمالي المضبوط خلال هذا الأسبوع".

وشدد على أن "كل من يعمل على بث شائعات أو تداولها أو نشر معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيال فيروس كورونا المستجد، من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو التحريض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة، ستوقع بحقه غرامة لا تزيد عن (مليون ريال)، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معًا، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة".

وأطلقت السعودية، يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حملة تطعيم جماعي لسكان المملكة ضد عدوى فيروس كورونا، بلقاح طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية.

ومنذ يومين، قررت المملكة وقف كافة الفعاليات الترفيهية واجتماعات الشركات، احترازيا، بعد أيام قليلة من قرار منع دخول رعايا 20 دولة إلى المملكة، بينها الإمارات ومصر وتركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كورونا حظر التجول الداخلية السعودية

السعودية تسجل أعلى حصيلة يومية لكورونا منذ أشهر

جامعة سعودية تبدأ تجاربها السريرية لإنتاج أول لقاح محلي مضاد لكورونا

دراسة: كورونا قد يكون تفشى في دولة أوروبية قبل الصين