رئيس مجلس الأعيان الأردني يطالب بتعديل قانون الانتخاب

الثلاثاء 9 فبراير 2021 10:09 ص

وجه رئيس مجلس الأعيان الأردني (الغرفة الثانية للبرلمان) "فيصل الفايز"، انتقادات لقانون الانتخاب، وغياب استراتيجية الحكومة، وضعف أداء الأحزاب السياسية.

واعتبر "الفايز" أن تدني نسب المشاركة في الانتخابات البرلمانية، دليل على أن هناك لامبالاة من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة الشعبية في المدن الكبرى مثل عمّان سجلت نسبة 10% فقط.

وأضاف خلال المنتدى الإعلامي الذي نظمه مركز حماية وحرية الصحفيين، أن وزارة الشؤون السياسية لا لزوم لها، وأن الجهوية والمناطقية تسيطران على المشهد السياسي المحلي.

وقال "الفايز" إن ما يقارب 50 حزبا سياسيا، لا تتبنى برامج عملية يمكن أن تُطبق على الواقع، بالإضافة إلى أن هذه الأحزاب لا تمتع بجماهيرية قوية، باستثناء حزب جبهة العمل الإسلامي.

واتهم رئيس مجلس الأعيان، الحكومة بغياب الاستراتيجية، وإلغاء خطط الحكومات التي سبقتها، داعيا إلى تعديل قانون الانتخابات، وإيجاد صيغة مناسبة لإتاحة الفرصة للأحزاب في الوصول إلى قبة البرلمان.

وكان العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني" دعا لإجراء إصلاحات قانونية في قوانين الانتخاب والأحزاب والإدارة المحلية، إثر الانتخابات البرلمانية الأردنية التي أجريت في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي أظهرت عزوفاً كبيراً عن المشاركة.

وفي هذه الانتخابات؛ صوت مليون و150 ألف مواطن من أصل 4 ملايين و640 ألفا ممن يحق لهم التصويت؛ وهي أدنى نسبة مشاركة في تاريخ المملكة إذ بلغت 29.8%؛ بانخفاض قارب 7% عن انتخابات العام 2016 التي سجلت 37% حينها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز الانتخابات الأردنية الأردن انتخابات مجلس الأعيان