جاويش أوغلو من الكويت: التطبيع خطأ طويل الأمد بحق فلسطين

الأربعاء 10 فبراير 2021 09:21 م

اعتبر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أن التطبيع مع إسرائيل بمثابة خطأ طويل الأمد بحق الفلسطينيين.

جاء ذلك، خلال مقابلة أجراها الوزير التركي مع صحيفة "الأنباء" الكويتية خلال زيارته للدولة الخليجية المعروفة برفضها الشعبي والرسمي للتطبيع.

وأوضح "جاويش أوغلو" أن اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، ستؤدي إلى تقويض رؤية الدولتين، كما أنها تتعارض مع المعايير الدولية ومبادرة السلام العربية لحلّ هذا الصراع طويل الأمد.

وتابع الوزير التركي: "سجلنا في السابق، تحفظنا على ما يسمى باتفاقيات التطبيع هذه"، في إشارة إلي الاتفاقيات التي أبرمتها مؤخرا الإمارات والبحرين والسودان والمغرب لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات دفعت القادة الإسرائيليين إلى الاعتقاد، بأنه لا يتعين عليهم الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة.

وعقب "جاويش أوغلو" قائلا: ليس من قبيل المصادفة أن الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية المتعلقة بالمستوطنات الجديدة وهدم المنازل الفلسطينية، والتي أدت إلى تهجير المزيد من الفلسطينيين، قد ارتفعت بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة.

وقال جاويش أوغلو "الآن، تعتقد إسرائيل أنها تستطيع مواصلة أعمالها غير القانونية دون تحمل التبعات، هذه العقلية لن تساهم في حل الصراع الفلسطيني، بل على العكس ستزيده صعوبة، يجب ألا يكون التطبيع على حساب القضية الفلسطينية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الكويتية مولود جاويش أوغلو تركيا الكويت إسرائيل تطبيع فلسطين

مشعل: تركيا وإيران تؤرقان إسرائيل ووحدة الفلسطينيين لن تسهل التطبيع