تدريس اللغة العربية في باكستان.. طموح وغموض

الخميس 11 فبراير 2021 01:23 م

تسعى باكستان إلى أن تصبح اللغة العربية مادة إلزامية على قدم المساواة مع الإنجليزية والأردية، في جميع المدارس الحكومية في أرجاء البلاد التي يدين أهلها بالإسلام.

وأقر مجلس الشيوخ في إسلام آباد بالأغلبية مشروع قانون لجعل اللغة العربية إلزامية في مدارس العاصمة إسلام آباد، على أن تُدرّس أساسيات اللغة من الصف الأول إلى الخامس، ويُدرّس النحو من الصف السادس إلى نهاية المرحلة الثانوية، ولم يعارض هذا القانون إلا عضو واحد هو السيناتور "رضا رباني" من حزب الشعب، والرئيس السابق لمجلس الشيوخ.

وتعد هذه المبادرة خطوة أولى تبنّاها المجلس قبل أن تعرض على البرلمان (الجمعية الوطنية) ثم على رئيس الجمهورية، حتى تصبح نافذة بعد 6 أشهر، وتأتي استكمالًا لعدد كبير من المبادرات المنفصلة التي أطلقت بهدف جعل اللغة العربية رسمية في التعليم الباكستاني.

وينص مشروع القانون على أنه يركز على اللغة العربية انطلاقا من كونها لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، ولغة البلاد التي يتوجه إليها جلّ الخريجين والعاملين الباكستانيين بحثًا عن فرص أفضل للعيش.

وتفكر الحكومات في الأمر من ناحية اقتصادية بحتة، فترى أن نجاح تطبيق هذا القانون على نطاقه الضيق حاليًا، في مدينة إسلام آباد، سيظل مرهونًا بالميزانيات التي تقرّها الحكومة وهي ميزانيات فقيرة بطبيعة الحال.

وبخلاف الحكومات المتتالية التي تتعامل مع هذه القضية ببرود، فإن الشعب الباكستاني لديه رغبة عارمة في تعليم أبنائه اللغة العربية، كما أن أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبين الذين صوّتوا بالأغلبية الساحقة لمصلحة القرار يمثلون هذه الرغبة الشعبية، وفقا لـ"كفايت الله همداني"، رئيس قسم اللغة العربية في الجامعة الوطنية للغات الحديثة.

ويأسف رئيس قسم اللغة العربية في جامعة العلامة "سميع الله زبيري"، أن جميع الجهود في هذا السياق هي جهود فردية مفككة، وليس هناك دعم يذكر من الدول العربية للكليات والأقسام والجمعيات التي تسهم في نشر اللغة العربية في باكستان.

أما الشارع الباكستاني فيُجمع على أن هذا القانون الذي زرع في جوانحهم أملًا كبيرًا، ما زال يكتنفه الغموض إذ يُعتَقد على نطاق واسع أن طرحه جاء أساسًا لقطع الطريق على لجنة تطوير المناهج التي تنوي حذف جميع النصوص الإسلامية من المنهج الموحد الذي يُعمل على إعداده للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وقصد معد مشروع القانون إلى عدم السماح للجنة بالمساس بالنصوص القرآنية والأحاديث الشريفة الموجودة في المناهج الحالية على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تدريس اللغة العربية باكستان الحكومة الباكستانية

لإبراز دورها التاريخي.. الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية