استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

أزمة الإصلاح أكثر من أزمة إرادة

الخميس 11 فبراير 2021 04:22 م

أزمة الإصلاح أكثر من أزمة إرادة

أزمة الإصلاح في الاردن أزمة إرادة سياسية؛ فانطلاق قطار الإصلاح دون إرادة سياسية من مرجعيات الدولة لن يرى السكة أبدًا.

تجريف الحياة السياسية الأردنية يعيق الإصلاح حيث يتداخل مفهوم الحقوق المكتسبة مع غياب المفاعيل السياسية الأهم في عملية الاصلاح.

الأردن بلا أحزاب حقيقية والاصلاح بدون التحزب لا قيمة جوهرية له وتأسيس حياة حزبية وثقافة داعمة يحتاج وقتا طويلا قد تتراجع أثناءه الظروف والارادة معًا.

*     *     *

أتفق مع الآراء التي تقول إن أزمة الإصلاح في الاردن هي ازمة إرادة سياسية؛ بمعنى ان انطلاق قطار الاصلاح دون ارادة سياسية من مرجعيات الدولة لن يكون ولن يرى السكة ابدا.

لكنني لا ارى ان الارادة تشكل العامل الوحيد لإعاقة انطلاق الاصلاح؛ ذلك ايمانا مني بعدم كفاية نظرية العامل الواحد، وايمانا مني بأن ثمة عوامل اخرى تعيق الاصلاح.

من هذه العوامل عدم توافر النفس الطويل لدى الارادة السياسية التي تعبر احيانا عن رغبتها في الاصلاح؛ فالارادة يجب ان تكون عميقة الغور في الرغبة، كما انها يجب ان تتوافر على عناصر متعلقة بالديمومة والشمولية، وعدم التوظيف المرحلي للرغبة.

على الجانب الآخر، هناك عوامل تعيق الإصلاح منها طبيعة التجريف الذي وصلت إليه الحياة السياسية الاردني، وهنا يتداخل مفهوم الحقوق المكتسبة مع غياب المفاعيل السياسية الأهم في عملية الاصلاح.

الأردن بلا أحزاب حقيقية، والاصلاح بدون مفهوم التحزب لا قيمة جوهرية له، وتأسيس حياة حزبية وثقافة داعمة المفهوم يحتاج إلى وقت طويل، قد تتراجع في أثناء الظروف والارادة معًا.

من محددات الاصلاح السياسي في الاردن الخصوصية الاردنية المرتبطة بقضية فلسطين، وهناك محدد يتعلق بـ"الإسلام السياسي" يتقدم ويتأخر تبعًا للحالة الاقليمية والمحلية.

كل ذلك لا يعني اليأس من الإصلاح، على العكس بل هو مدعاة لمزيد من العمل للبحث عن صيغة إصلاحية تقارب بين تلك المحددات وتعمل على انتاج نسخة بخصوصية وطنية اردنية.

كلفة البقاء دون إصلاح تبدو كبيرة، والتأخر في ذلك سيفاقم الهوة، واليوم يبدو الملك متحمسًا لانطلاق قطار الإصلاح، وعليه يجب البدء السريع دون تردد أو مواربة.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الإصلاح، إرادة سياسية، وطنية أردنية، الاردن، خصوصية، قضية فلسطين، الإسلام السياسي، التحزب، تجريف، الحياة السياسية،