بريطانيا ترحب بالإفراج عن الهذلول وتدين هجمات الحوثيين على السعودية

الخميس 11 فبراير 2021 06:39 م

رحب وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب" بإفراج السلطات السعودية عن الناشطة الحقوقية "لجين الهذلول"، واستنكر الهجوم الذي شنته جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيون) على المملكة الأربعاء.

وأعرب "راب"، عبر تويتر، عن ارتياحه لإطلاق سراح "الهذلول" التي كانت وراء القضبان منذ عام 2017، وعودتها إلى عائلتها، مشددا على أن "بريطانيا تدعو دائما إلى الإفراج عن المدافعين عن حقوق المرأة المحتجزين في السعودية وأي دولة أخرى".

وأدان الوزير البريطاني هجوم الحوثيين الأخير الذي استهدف مطار أبها وأسفر عن إصابة طائرة مدنية، مغردا: "يتعين على الحوثيين وقف هذه الهجمات المشينة فورا، ولا تزال المملكة المتحدة مصممة على دعمها الراسخ لأمن الأراضي السعودية".

 

 

 

وجاءت تغريدات "راب"، بعدما وصف الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إطلاق السلطات السعودية سراح "لجين"، بأنه "الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله".

ومع فوز "بايدن" برئاسة الولايات المتحدة، حكم القضاء السعودي على "لجين" بالسجن 5 سنوات و8 أشهر مؤخرا، لدفاعها عن حقوق المرأة في قيادة السيارات ببلادها، لكن مع إيقاف تنفيذ جزء من الحكم، واحتساب مدة الحبس الاحتياطي، في حين ستظل ممنوعة من السفر لمدة 5 سنوات.

وتأمل الحكومة السعودية أن يكون الإفراج عنها إجراءً لحفظ ماء الوجه لتجنب المواجهة المبكرة مع "بايدن"، بالنظر إلى وعوده القاطعة بمعاقبة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ومعاملته باعتباره "منبوذا"، وإنهاء مبيعات الأسلحة التي ساهمت في تفاقم جرائم الحرب السعودية في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول السعودية الحوثيين