هيومن رايتس تدين حكما إماراتيا بسجن ناشط أردني 10 سنوات

الخميس 11 فبراير 2021 09:54 م

أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش، حكما إماراتيا بالسجن 10 سنوات ضد الناشط الأردني "أحمد العتوم"؛ بسبب توجيهه انتقادات للملك "عبدالله الثاني" وأسرته عبر فيسبوك.

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها إن الحكم الذي أقرته محكمة إماراتية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استند إلى منشورات سلمية لـ"العتوم".

ووجهت المحكمة الاتحادية تهم ارتكاب "أعمال ضد دولة أجنبية" من شأنها "الإساءة للعلاقات السياسية" مع تلك الدولة و"تعريض أمن الإمارات للخطر".

وقال "مايكل بيج"، نائب مدير الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "لطالما ضيّقت السلطات الإماراتية الخناق على الانتقاد العلني لسلطات الإمارات وسياساتها، ويبدو أنها وسعت هذا القمع ليشمل منتقدي دول أخرى أيضا".

وتابع: "يبدو أن التعاون لاجتثاث وإسكات الأصوات المستقلة والنقد هو الشكل الوحيد للوحدة العربية الذي يمكن لهاتين الحكومتين إنجازه".

وأضاف: "تُسوِّق الإمارات نفسها على أنها دولة تسامح، لكن هذا التسامح لا يمتد ليشمل انتقاد الحكومات في المنطقة، بل تُقمع هذه الانتقادات بقوة".

يذكر أن الحكم يقضي بأن يتم "العتوم" سنوات سجنه العشر، قبل أن يبعد بشكل نهائي عن الإمارات.

وقبل توقيفه في مايو/أيار 2020، قضى الأردني "أحمد العتوم" البالغ 46 عاماً، نحو 5 سنوات مع أسرته في الإمارات. وعمل "العتوم" هو وزوجته مدرسَين في إمارة أبوظبي.

واعتاد "العتوم" استخدام صفحته الشخصية على فيسبوك لمشاركة منشوراته مع ما يزيد قليلاً على 4 آلاف شخص يتابعونه، وغالباً ما كان ينتقد العائلة المالكة في الأردن وإدارة المخابرات والحكومة والسياسات الحكومية في الأردن.

واعتصمت أسرة "العتوم" عدة مرات أمام مبنى رئاسة الوزراء بالأردن، مطالبة الخارجية بالتحرك لإعادة ابنهم الذي لم يسء إلى الإمارات بأي منشور، بحسب قولهم.

وتعتقل الإمارات عددا من الأردنيين على خلفيات سياسية، وبرزت قضيتهم خلال جائحة كورونا حيث أُصيب منهم داخل السجون.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد العتوم السجون الإماراتية منظمات حقوقية

بسبب سوء المعاملة.. أردنيون يضربون عن الطعام في سجون الإمارات