القدس تخضع لمفاوضات الحل النهائي.. أمريكا تطالب بعدم تقويض حل الدولتين

الجمعة 12 فبراير 2021 11:35 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن وضع مدينة القدس يخضع لمفاوضات الحل النهائي.

وطالب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، "نيد برايس" الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، إلى "الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب تفاقم التوتر وتقوض الجهود الهادفة إلى الدفع نحو حل متفاوض عليه بين الطرفين، على أساس حل الدولتين".

وحدد "برايس"، في مؤتمر صحفي، الخميس، هذه الخطوات بـ"ضم الأراضي، والنشاط الاستيطاني، وتدمير المنازل، والتحريض على العنف، ودفع تعويضات لأفراد مسجونين لارتكابهم أعمالا إرهابية". 

وفيما يتعلق بوضع القدس الشرقية، قال "برايس" إن "الوضع النهائي للقدس هو قضية تتعلق بالحل النهائي الذي يجب معالجته من خلال الأطراف، في إطار مفاوضات مباشرة وهذا ليس تغييراً عن السياسة الطويلة الأمد". 

وكان "برايس" يعلق على كلام وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن" لشبكة "سي إن أن"، حيث أكد التزام إدارة "بايدن" بالإبقاء على السفارة الأمريكية في القدس، بعد أن اعترفت إدارة "ترامب" بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وكان "بايدن" وفريقه قد أكدوا أنهم سيعيدون العلاقات مع الفلسطينيين، بعدما قطعها "ترامب"، وسيستأنفون المساعدات.

وعملية السلام بين الإسرائيليين والفسطينين متوقفة منذ عام 2014، رغم محاولة الرئيس الأمريكي السابق استئنافها  بطرح خطة سلام شاملة.

لكن الفلسطينيين رفضوا الخطة واتهموا واشنطن بالانحياز لإسرائيل.

وكان الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" قد قال بالتزامن مع تنصيب "بايدن": "إننا نتطلع للعمل سويا (مع بايدن) من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم"، مؤكدا استعداده "لعملية سلام شاملة وعادلة تحقق أماني الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا حل الدولتين القدس الخارجية الأمريكية

بيلوسي: ضم أراض فلسطينية لإسرائيل يقوض أمن أمريكا

بلينكن: حل الدولتين أفضل سبيل لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

الخارجية الأمريكية تجدد موقفها الداعم لحل الدولتين

سندريلا وسبايدرمان في القدس.. فلسطينية توظف شخصيات الكرتون لنقل مأساة المدينة